بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أثارت غضب موسكو.. تصريحات أوكرانية بشأن قتل الروس تتسبب في جدل واسع

تصريحات أوكرانية بشأن "قتل الروس" تتسبب بجدل واسع
االقسم الخارجي -

قال سفير أوكرانيا لدي كازاخستان، بيوتر فروبليفسكي، اليوم الإثنين، إن أوكرانيا تبذل قصارى جهدها “لقتل أكبر عدد ممكن من الروس”.

وحسب “روسيا اليوم”، قال فروبليفسكي، تعليقا على الصراع الدائر في أوكرانيا: “ماذا يمكنني أن أقول ... نحن نحاول قتل أكبر عدد ممكن من الروس”.

غضب روسيا

وأثارت تصريحات السفير الأوكراني غضبًا في روسيا، حيث اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، كييف بسياسات “إرهابية”.

وقالت زاخاروفا: “فقط سفير نظام إرهابي يمكنه أن يقول مثل هذه الأشياء.. لقد كان النازيون في كييف يقتلون الناس منذ ثماني سنوات بصمت ويلومون موسكو على كل شيء، لكنهم الآن يتحدثون علانية عن خططهم للتطهير العرقي”.

زيلينسكي يتبع خطي هتلر

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتهم الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باتباع خطي أدولف هتلر من خلال الدعوة إلى العقاب الجماعي لجميع الروس.

وكان ميدفيديف يشير إلى تصريح سابق لزيلينسكي اقترح فيه ترحيل جميع الروس، بغض النظر عن ميولهم السياسية أو ظروفهم، من الدول الغربية.

وعلق ميدفيديف قائلاً: “حاول أدولف هتلر تطبيق مثل هذه الأفكار حول شعب بأكمله. هل لديك المزيد من الأسئلة حول طبيعة السلطات الأوكرانية؟”.

وكانت إبادة ألمانيا النازية لمجموعات غير مرغوب فيها من الناس، بما في ذلك اليهود والغجر والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والأفراد المعاقين والشيوعيين، من بين أكثر الأمثلة تطرفاً على العقاب الجماعي في التاريخ.