بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

العصر الذهبي الصينى.. طرح كتاب مختارات شعرية بالصور للبيع بـ5500 يورو

كتاب صيني
كتب - مها عبد الفتاح -

أعلنت دار Catawiki للمزادات العالمية، فى العاصمة البريطانية، لندن، عن طرح نسخة من كتاب هوانجشان: قصائد من أسرة تانج Huangshan: Poems from the T’ang Dynasty للبيع فى مزاد عالمى بسعر تقديرى يبدأ من 5 آلاف يورو وحتى 5500 ألف يورو.

كتاب هوانجشان: قصائد من أسرة تانغ من إعداد مايكل كينا، وهو كتاب محدود النسخ، حيث طبع منه 60 نسخة فقط، بتوقيع "كينا"، ويحتوي على 13 فوتوغرافية أصلية - كل منها موقعة من مايكل كينا.

تكمن أهيمة هذا الكتاب الذى نشر فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2010، بمقدمة من جون وود، فيما يحتويه من أشاعر تانغ لهان شان وشعراء صينيون آخرون، ترجم قصائدهم ستانتون هاجر.

ويشير شعر تانغ إلى الشعر المكتوب في وقت سلالة تانغ الصينية أو في ذلك الوقت أو بأسلوبه المميز أو الذى يتبع نمطًا معينًا، غالبًا ما يعتبر العصر الذهبي للشعر الصيني، ويحتوي كتاب هوانغشان: قصائد من أسرة تانغ Huangshan: Poems from the T’ang Dynasty على على أكثر من 48900 قصيدة كتبها أكثر من 2200 مؤلف.

وقال جون وود، فى مقدمته للكتاب: لطالما كانت المناظر الطبيعية لمايكل كينا تتمتع بالسحر الخفي للرسم والشعر الصيني، حيث كان من الواضح أن "كينا" لم يكن بإمكانه إنشاء مثل هذا الكتاب لولا مشاركته تقاربًا جماليًا وروحيًا مع مصادر الفن الصيني.

وأضاف جون وود: لا يأخذ المرء الكاميرا ببساطة إلى الصين، ويشير، ثم ينقر، ثم يعود بهذه الصور. لم أستطع تخمين عدد الصور التي رأيتها للصين وجبالها، لكنني لم أر من قبل أي صور تشبه صور مايكل كينا - حتى تلك التي التقطها المصورون الصينيون المعاصرون. من الواضح أن مصدر صور كينا جاء من داخله لكنه عكس طريقة صينية سابقة للرؤية.