بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”إكسترا نيوز” تعرض تقريرا حول الأزمة الاقتصادية الألمانية

  التضخم
سالي البرعي -

عرضت قناة "إكسترا نيوز" تقريرا تليفزيونيا حول اقتصاد الحرب ..ألمانيا أزمة غير مسبوقة، وقالت القناة إن الأزمة الروسية الأوكرانية لا تزال تعصف باقتصاد العالم وتؤثر على السلع ومعدلات التضخم ونقص الموارد.

وأضاف التقرير أن الأزمة الإقتصادية العالمية تؤثر بشكل خاص على ألمانيا، ودفعت الزيادات الكبيرة فى أسعار الطاقة والغذاء معدل التضخم فى ألمانيا إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من 50 عاما، وحذر المكتب الفيدرالى للإحصاء من إرتفاع معدلات التضخم فى البلاد الذى وصل فى مايو الماضى إلى 7.9 % .

وتابع التقرير أنه على الرغم من جهود الحكومة الألمانية الضخمة للتصدى للأزمة الإقتصادية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية إلا أنها توجه 3 تحديات كبرى، الأول وهو إرتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير مما أدى لضربة قاضية لقطاعات الإنتاج والتصنيع.

أما التحدى الثانى وهو الإرتفاع الجنونى لأسعار السلع وعدم قدرة الشركات الألمانية على الحفاظ على معدلات الإنتاج المعتادة أو خفض تكلفة المنتج، أما التحدى الثالث فهو ضعف الطلب على المنتجات الألمانية محليا ودوليا.

وأكد التقرير أن وزارة الإقتصاد الألمانى أعلنت عن تخفيف توقعاتها للنمو الإقتصادى لعام 2022 إلى 2.2 % فى حين توقعت ان ينمو الإقتصاد بنسبة 2.5 % فى 2023 وارتفعت نسبة الدين العام إلى إجمالى الناتج المحلى فى غضون عام إلى 0.6 نقطة مئوية لتصل إلى 69.3 %.

وأوضح التقرير أن الحكومة الألمانية أصدرت دعوات للمواطنين لتخزين احتياجات الضرورة فقط من الدواء والغذاء تحسبا لحدوث طوارئ، ويحاول المواطن الألمانى على التأقلم مع هذه الأحداث، وبدأ العديد من المواطنين فى الإعتماد على المساعدات الغذائية .