بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تطهير وتكريك 3125 كم طرق ملاحية وإنشاء عدد من الموانئ النهرية الحديثة.. أبرز إنجازات النقل النهري

وزير النقل
كتب - محمود شاكر -

تنفذ وزارة النقل خطة تطوير كافة قطاعات النقل باستثمارات تقدر بنحو 1,7 تريليون جنيه، تشمل جميع وسائل النقل، ومنها النقل النهري.

وتشمل خطة الوزارة في مجال النقل النهري العديد من الإجراءات، لتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع، إلى المشاركة الفاعلة فى ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة، وتحقيق التوازن المطلوب بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وتأتي على رأس الخطوات التي تتخذها وزارة النقل لتطوير قطاع النقل النهري، تطهير وتطوير وتكريك 3125 كم طرق ملاحية وإنشاء عدد من الموانئ النهرية الحديثة لتعظيم دور النقل النهري في نقل البضائع.

وكذلك تعمل وزارة النقل على التوسع فى وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمى والدولي من خلال تطوير جميع وسائل النقل ومنها قطاع النقل النهري مع الدول العربية والإفريقية المجاورة.

وأكد وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير- في تصريحات صحفية سابقة، على تطوير منظومة النقل النهري من خلال تنفيذ خطة شاملة للاستفادة من قدرات النقل النهري في نقل البضائع وأثره الإيجابي على البيئة من خلال تقليل الاعتماد على النقل البري.

وداخليا تسعى وزارة النقل إلى إنشاء محور مائي جديد يربط ميناء الإسكندرية الكبير بالمجري الملاحي لنهر النيل من خلال إنشاء هويس وممر ملاحي ببحيرة مريوط بمنطقة المكس بالإسكندرية.

وعلى المستوى الإقليمي فيتم الربط المائي بين مصر والسودان من خلال بحيرة ناصر وصولاً إلى وادي حلفا، وتسعى مصر إلى امتداد المجرى الملاحي إلى الخرطوم ومنها إلى جوبا بدولة جنوب السودان، بعد التغلب على العوائق في المسافة من وادي حلفا حتى سد مروي، كخطوة على طريق استكمال مشروع المجري الملاحي من بحيرة فيكتوريا إلى البحر المتوسط الذي ترعاه المبادرة الرئاسية للاتحاد الإفريقي.