بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مصر تسدد 20 مليار دولار بـ9 أشهر.. تقرير لإكسترا نيوز عن الوضع الاقتصادي للبلاد

الوضع الاقتصادي للبلاد
كتبت -سالي البرعي -

قدمت قناة "إكسترا نيوز" تقريرا تليفزيونيا حول الحقائق والأكاذيب بشأن الوضع الإقتصادى المصرى، وقال التقرير إن الأكاذيب قالت إن مصر فى خطر لأن الدين الخارجى تضاعف آخر 8 سنوات من 45 مليار دولار لـ 157 مليار دولار حاليا.

والحقيقة تقول إن مصر حافظت على نسبة الدين الخارجى للناتج المحلى عند مستوى أقل من 34 %، وهى معدلات أكثر من آمنة بحسب المعايير العالمية.

وقالت الأكاذيب، إن مصر تواجه مشكلة فى سداد ديونها وقد تتعثر فى السداد، والحقيقة أنه لم يحدث على الإطلاق أن تخلفت مصر عن السداد، مؤكدا انه فى آخر 9 أشهر من العام المالى 2021-2022 قامت مصر بسداد كل إلتزاماتها الخارجية بقيمة تقدر بـ 20 مليار دولار.

كما قالت الأكاذيب إن مصر قد تواجه مشاكل فى الوفاء بالتزاماتها هذا العام، والحقيقة تقول إن 83 % من الديون الخارجية هى قروض متوسطة وطويلة الأجل تصل آجال سدادها لـ 20 و 30 عاما وبعضها يصل لـ 50 عاما.

وقالت الأكاذيب أيضا إن الدول الكبرى والمتقدمة لن تعتمد على الديون فى نهضة إقتصادها، ولكن الحقيقة تقول إن كافة دول العالم تقترض وتسدد ما تقترضه بشكل مستمر، والدين العالمى وصل بنهاية الربع الأول من العام الجارى لـ 305 تريليونات دولار.

ووضح التقرير أن الأكاذيب قالت أيضا إنه قد لا يكون الاحتياطى النقدى كافيا لسداد التزامات مصر الخارجية هذا العام، والحقيقة تقول إن موقف الاحتياطى النقدى كاف ومطمئن، حيث بلغ حتى يوليو الماضى 33 مليار دولار، وتشكل إلتزامات مصر الخارجية قصير الأجل خلال أقل من سنة 71% من الاحتياطى النقدى.