بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مختبر ألماني يرصد مستويات مرتفعة من المبيدات في نهر أودر

نهر أودر
االقسم الخارجي -

وأظهرت العينات المأخوذة من محطة رصد مدينة فرانكفورت على نهر الأودر، على بعد حوالي 100 كيلومتر شرق برلين، خلال الفترة بين 7 و 9 أغسطس تركيزات عالية من مبيد حشري يحتوي على المكون النشط "4ر2-ثنائي كلورو فينوكسي أسيتيك"، حسبما أعلنت وزارة البيئة الإقليمية في ولاية براندنبورج اليوم السبت.

ومع ذلك، يمكن افتراض أن الجرعة المكتشفة لم تكن السبب المباشر للنفوق الجماعي للأسماك، حيث يتم استخدام العنصر النشط كمبيد للأعشاب الضارة، على سبيل المثال.

وبحسب الوزارة، من المرجح أن تكون الكارثة البيئية ناجمة عن عدة أسباب. ومع ذلك، فإن التركيز المفرط للمبيد الحشري على مدى عدة أيام كان له بالتأكيد تأثير على الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة، كما قال المسئولون.

ولم تستبعد الوزارة احتمال وجود تركيزات أعلى من المبيدات في المنبع، ما يعني أن تركيزها قل بشدة عند وصولها إلى فرانكفورت أودر.

وعلى الجانب الآخر من النهر، تمكنت فرقة الإطفاء البولندية من انتشال 158 طنا من الأسماك النافقة من نهر أودر ونهر أصغر حتى الآن، حسبما قالت متحدثة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم السبت.

وأضافت المتحدثة أن الحصة الأكبر تم انتشالها من أودر، مشيرة إلى أنه تم العثور أيضا على أسماك نافقة في نهر "نير" الأصغر غير المرتبط بنهر "أودر".

ووفقا لتقديرات سابقة من وزارة البيئة الإقليمية في ولاية براندنبورج الألمانية، تم انتشال 36 طنا على الأقل من الأسماك النافقة في نهر أودر بألمانيا حتى الآن.