بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بعد زيارة لوكيل الطاقة والبيئة بمجلس النواب لمنجم حمش

وكيل طاقة النواب: مخالفات بيئية جسيمة ومواد سامة ونفوق طيور مهاجرة

النائب محمد الجبلاوي
كتب عوض العدوى -

الجبلاوي: سأقف في وجه الفساد الإداري والمالي بمنجم حمش .. وجلسة استماع في بداية الانعقاد الثالث
وزارة البيئة تأخرت في إرسال لجنة لمعاينة المنجم والوقوف علي فساده


من يحمي هشام الحازق المتورط بقضايا فساد ويقف عدوا للدولة؟

كشف النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن تفاصيل زيارة لجنة تقصي الحقائق المشكلة من المجلس لمنجم حمش، عن وجود العديد من المخالفات، مؤكدًا إنه سيتم عقد جلسة استماع حول المنجم والمخالفات التي تم رصدها في بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب والمقرر انطلاقه في أكتوبر المقبل.

وأضاف وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب في تصريحات اليوم، أن الزيارة أسفرت عن عدد من الملاحظات أهمها وجود مخالفات بيئية جسيمة تتمثل في استخدام عوازل بلاستيكية في احواض الترسيب غير مطابقة للمواصفات وليس لها شهادة منشأ مما تسبب في ترسيب مادة سيانيد السامة الي المياه الجوفية وإتلاف التربة لمدة عشر سنوات علي الأقل ، بجانب وجود اعداد كبيرة من الطيور المهاجرة النافقة من جراء عدم اتباع الأساليب البيئية السليمة وغيرها من الأمور.

وقال النائب محمد الجبلاوي، انه سيقف لأي فساد مالي او اداري داخل منجم حمش بالمرصاد، متسائلا: " من يحمي منجم حمش ويقف عدوا للدولة المصرية ناهبا خيرها ومواردها؟".

وأضاف الجبلاوي، ان وزارة البيئة تأخرت كثيرا في إرسال لجنة مشكلة من اعضاء بالوزارة للوقوف علي المشكلات والشكاوي التي تدور حول منجم حمش من فساد بالجملة ، مشيرا الي ان مجلس النواب سبق وناقش طلب احاطة تقدمت به الي البرلمان وأوصي بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول المنجم وبناء عليه تم رصد عدد من المخالفات خلال تلك الزيارة.

وتساءل الجبلاوي ، قائلا " كيف لشخص مثل هشام الحازق يدير منجم بهذا الحجم رغم تورطه في قضايا فساد، فهو مسئول عن ما وصل اليه هذا المنجم من اهدار مال عام" ، مطالبا بصورة واضحة بالقمر الصناعي عن المنجم عام 1999 وصورة حالية لعمل مقارنة واضحة ، قائلا: "الرئيس السيسي يعمر في منطقة والبعض يخرب في منطقة اخري".

وتساءل الجبلاوي، قائلا"ما الأساس التي اعتمدت عليه هيئة الثروة المعدنية في تحديد مصاريف المستثمر والبالغة ٣٠ مليون دولار حتي عام ٢٠١٥ في حين ان إنتاجه لم يتجاوز ٣ ملايين دولار من الذهب حتي عام ٢٠١٩ ؟، وما هي الكميات التي تم اكتشافها من الذهب وما الكميات التي تم بيعها وما قيمة التكاليف التي انفقت علي مرحلتي البحث والاستغلال؟ ".