بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وفاء فضل الخبيرة التعليمية تكتب .. بمناسبة التغيير الوزاري .. حان وقت التفكير خارج الصندوق

وفاء فاضل
-

ان عدم حضور طلاب الثانويه العامة بالمدارس (حكومي وخاص) اصبح من القضايا المثيرة للجدل واصبحت امرا واقعا في مجتمعنا ،ولذا وجب علينا ان نواجه انفسنا بحجم وخطورة الامر ونسأل انفسا عدة اسئله ..

اولا لماذا لم ينتظر الطالب بدايه العام ومعرفة مستوي مدرسينه ويبدأ دروس خصوصيه قبل بدايه العام الدراسي بشهرين ؟؟
وهو مايعني فقد الثقة في مدرسي المدارس وعدم اهليتهم للتدريس لتلك المرحله المصيريه (من وجهة نظر طالب وولي امر وليس بالضرورة ان تكون حقيقة)
فكل المدارس بها معلمين علي مستوي عالي بالتاكيد

ثانيا .. اين الخطة لجذب للطلاب للحضور ؟
ثالثا .. اين تطبيق القانون لمن تعدي نسبة الغياب ؟

اقترح بعض الحلول التي قد تساهم في الحد من نسب الغياب اولها تغيير نظام التقييم علي ان يكون يكون تراكميا خلال العام الدراسي عن طريق تقييمات كل ٣اشهر لها نسبة مئوية صغيرة تضاف للمجموع النهائي للمادة اختياري (مثل المستوي الرفيع سابقا) أوتكون إجباري (أعمال سنه)
٢- ربط الطلاب بالمدرسه عن طريق تقسيمهم لمجموعات عمل من ٥ الي ١٥طالبا حسب كثافة كل مدرسه ويتم عمل مشاريع تخرج ويتم تقييمها من خلال معايير واضحة ومحايدة ويتم مناقشة الطلاب فيها من قبل لجان من المديريات٠ ويشترط ان يتم العمل في المشروع داخل المدرسه في يوم محدد اسبوعيا وتحت اشراف مدرسين المدرسه وبذلك نضمن حضور يوم علي الاقل اسبوعيا .. ولابد ان ينتهي في الفصل الدراسي الاول .
اما موضوعات تلك المشاريع فاقترح مثلا
١- تناول مشكله مزمنه في الحي الذي تسكن به واقترح حلول ممكنة مع تطبيق عملي من خلال عمل ماكيت للحي قبل وبعد تنفيذ حلولك او تنفيذه الكترونيا .
٢- اقترح حلول للحد والقضاء علي تلوث البيئه (هواء ، مياه الخ….)
٣- في حالة تخصيص الدولة لكل ٥ طلاب حصلوا علي الثانوية العامة بمجموع عالي قطعة ارض مكافأة لتفوقهم ودعمهم لبداية مشروع مستقبلي فمن وجهة نظرك
١- اين ترغب ان تكون هذه الارض
٢-ماهو المشروع الذي سوف تقوم باستغلال الارض فيه
٣-ارسم تصورك بتصميم مبتكر للمشروع بالتفصيل
٤-اذكر اهميته وكيف تستفيد منه وهل يمكن ان تكتفي به ويصبح هو عملك المستقبلي علي ارض الواقع .

٤- اختر دوله اجنبيه وادرس نظام التعليم بها وقارن بينها وبين نظام التعليم بمصر وقم بدمج النظامين والخروج بافضل تكوين يمكن تطبيقه علي ارض الواقع مع الاخذ في الاعتبار الامكانيات الماديه واختلاف الثقافات .
٥- اقترح من وجهة نظرك
كيف تستفيد من الانشطة المدرسيه لبناء شخصيتك مقترحات للتطويرها حتي تكون عامل جذب للطالب.

ولابد من جذب الطلاب عن طريق اتفاق بين المدرسه ومدرسي السناتر المشهورين لاعطاء محاضرات اسبوعيه مجانيه تحت اشراف الوزارة شريطة ان يكون مؤهلا للتدرس وتخصصه مناسبا.
ويمكن عمل استطلاع راي الطلاب في اسماء المدرسين .
ويجب اجبار هؤلاء المدرسين علي الالتزام بموعد المدارس ويتطلب ذلك تكاتف الجهود بين وزارة التربيه والتعليم لعمل عقود ملزمة مع هؤلاء المعلمين وبين رؤساء الاحياء لمراقبة المراكز لمنعهم من التواجد اثناء اليوم الدراسي بالمراكز الخاصه فيضطر الطالب للذهاب للمدرسه .
ولابد من تفعيل قانون الغياب وتعديله بحيث لا يقتصر علي دفع رسوم او اعادة قيد ويرتبط بالدرجات .

واتخاذ نموذج التعليم بالمدراس الدوليه كمرجع من حيث عدد المواد خلال السنه وعدد الفصول الدراسيه والتقيم المستمر .