بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

إسرائيل تعلن عودة العلاقات الدبلوماسية مع تركيا بصورة كاملة

علما تركيا وإسرائيل
القسم الخارجى -

أعلن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، أن تركيا وإسرائيل ستستأنفان العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل وستعيدان السفيرين والقنصلين العامين في كلا البلدين، وذلك في أعقاب الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيسي الحكومة يائير لابيد والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وذلك نقلًا عن موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

وقال يائير لابيد في البيان، "إن استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرًا مهمًا بالنسبة للاستقرار الاقليمي وبشرى اتقصادية مهمة جدًا بالنسبة لمواطني إسرائيل. سنواصل العمل على تعزيز مكانة إسرائيل في العالم"، وذلك حسب رأيه.

وأضاف البيان أنه "بعد الاتفاقيات التي تحققت خلال زيارة رئيس الحكومة يائير لابيد إلى أنقرة ولقائه مع وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، ولاحقًا للاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء والرئيس التركي أردوغان وعلى ضوء التطورات الإيجابية التي وقعت في العلاقات بين البلدين على مدار العام الأخير، قرر البلدان العودة إلى تمثيل دبلوماسي كامل".

وأضاف البيان أن "مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز تحدث أمس مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال واتفق معه على القيام بذلك".

وتقرر إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من كلتا الدولتين.