بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمالى يكتب.. كيف تصبح فاسدا ؟

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمالى
-

تعلم قواعد الفساد من دون معلم..: يروى ان رجلا دخل على والده "الفاسد" وهو على فراش الموت .. قال : علمني يا أبت في علم الفساد علماً لا أسأل بعده أحدا ..
قال الأب : ياولدي .. للفساد " قواعد وأصول " لابد أن تتعلمها جيدا وتراعيها بدقة متناهية :
اولها : لا تكن وحدك .. فالفساد عمل جماعي يتطلب مشاركة الفاسدين وتوثيق الصلة بهم ..
ثانيها : ابحث عن الرجال الذي يقال عنهم إنهم فوق القانون ، واشتر شراكتهم بغالي الأثمان .. فهؤلاء يعلمونك مهارات لايمتلكها غيرهم ، فيختصرون عليك الزمن في صعود سلم الفساد المفيد ..
ثالثها : ترتكب خطأً جسيماً إذا كانت قطعتك من " الكاتو " أكبر من قطعة من هو أعلى منك ، فقسمة كعكة الفاسدين لا تكون بالتساوي ..
رابعها : كن كريماً واجعل شعارك "ربي ارزقني وارزق مني" .. ففتات الفساد الذي توزعه على الفاسدين الصغار سيشجعهم لاتباعك لاحقاً وطلب المزيد من الكاتو ..
وخامسها : ان الفاسد المحترف يا ولدي لابد أن يكون قانونيا .ً. فالمختلسون البدائيون يذهبون إلى السجن .. أما المحترفون فيصفق لهم الناس .. ويكرمون أمام عدسات المصورين ..
وسادسها : لا بد من ان تتعلم يا بني كيف تخفي أدلة فسادك وتغرقها في أقرب مجرى للسيول .. فإغراقها أسهل من دفنها ..
وسابعها : لا تخف .. ولا تخجل من الفساد .. فنحن أكبر امبراطورية في العالم .. موجودون في كل مكان ..
ثامنها : أقم بشكل دوري الحفلات الصاخبة واجمع المتنفذين بين القطاعين العام والخاص .. فكلما زاد السهر زادت قابلية الناس للفساد ..
تاسعها : تعلم مصطلحات الفساد جيدا ، الفاسد يكره كلمة "رشوة" .. هو يحب أن يسميها "عمولة" .. والحديث الوحيد الذي يحفظه ويحبه " تهادوا تحابوا " ..
عاشرها : لا تنكر الفساد .. بل تحدث على أنه كبير إلى حد لا يمكننا إزالته .. بل علينا " التعايش " معه .. تحدث عن " الشرف والنزاهة" وأكثر من الشعارات والخطب الرنانة .. ولا تتوقف عن لعن الفساد وشتم الفاسدين ..
اما القانون الحادي عشر : اجعل صورتك نظيفة و قدم خدمات جليلة لمطاردي الفساد .. خذ معهم صوراً تذكارية .. ابحث عن " بوق إعلامي " يساعدك .. فالانتهازيون من الإعلاميين يختصرون عليك خطوات كثيرة ..
والقانون الثاني عشر : الفساد مرض معد .. وصاحب الدخل المحدود ، الذي تمر الملايين من تحت يده سيضعف يوماً ما مادامت الرقابة ضعيفة ..
الثالث عشر : لا تكترث بالمثقفين .. فهم ايديولوجيين يتطاحنون بينهم بعيداً عنك ..
الرابع عشر : إذا عثرت على قاض فاسد فقد وجدت كنزاً لايقدر بثمن .. فاغدق عليه لأنه عملة نادرة .. ولن يسأله أحد من أين لك هذا ..
الخامس عشر : إحذر "الشفافية".. فهي بداية النهاية .. حاربها بكل ما استطعت ..
أخيرا : عدوك الأول هو "الضمير" ليبق ضميرك في سبات .. احذره .. فسيكسب المعركة إن أفاق من غيبوبته شيخ الفاسدين على فراش الموت.

كاتب المقال فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمالى