بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

السعودية تسجل ارتفاعا في معدل التضخم السنوي بنسبة 2.7%

ارتفاع مؤشر التضخم بالسعودية
القسم الخارجى -

أظهرت بيانات الحكومة السعودية اليوم الاثنين، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة بنسبة 2.7% في شهر يوليو الماضي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في بيانها الصادر، إن قطاع الأغذية والمشروبات ارتفع 3.9%، وذلك بصفة أساسية نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأسعار اللحوم بشكل خاص، والتي ارتفعت بما يصل إلى 5.1%.

وأضافت الهيئة، أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات كانت المحرك الرئيسي لمعدل التضخم في يوليو 2022؛ نظراً لأهميتها النسبية المرتفعة في سلة المستهلك السعودي، إذ تمثل 18.8% منها.

في السياق، أأظهرت البيانات الشهرية أن مؤشر أسعار المستهلكين بالسعودية ارتفع 0.5% في يوليو عن يونيو، حيث ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (معدل التضخم) لشهر يونيو 2022 بنسبة 2.3% مقارنة بنظيره من العام الماضي، وجاء أعلى من الزيادة في الشهر السابق البالغة 2.2%.

وأوضحت الهيئة أن ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي، يعود إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4% وأسعار النقل بنسبة 2.5%.

وأضافت أن قسم الأغذية والمشروبات ارتفع بنسبة 4.4%، متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.7% والتي تأثرت بارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 4.5%. وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر يونيو 2022، نظرا لوزنه في المؤشر البالغ 18.8%.

وسجل قسم النقل ارتفاعاً بنسبة 2.5%؛ متأثراً بارتفاع أسعار السيارات بنسبة 3.3%، وارتفع قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 2.4%؛ متأثراً بارتفاع استئجار صالات الأفراح بنسبة 18.5%.

كما ارتفع قسم التعليم بنسبة 6.2%؛ متأثراً بارتفاع أسعار التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 13.8%.

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة إلى أن المحرك الأساسي لتضخم مؤشر أسعار المستهلك كان ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2%، وأسعار النقل 4%.