بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تحذيرات من ارتفاع هائل بمستوى سطح البحر بحلول 2050

صورة موضوعية
رامى علام -

يمكن للغطاء الجليدي الذي يحتوي على حوالي 80 في المائة من الجليد الجليدي في العالم أن يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي بما يصل إلى 16 قدمًا (خمسة أمتار) بحلول 2500.

توقع العلماء أن ذوبان الصفيحة الجليدية في شرق أنتاركتيكا (EAIS) سيؤدي إلى هذه الزيادة إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع بالمعدل الحالي.

هذا الاحترار البالغ حوالي 0.32 درجة فهرنهايت (0.18 درجة مئوية) لكل عقد هو نتيجة الزيادة البشرية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري منذ الثورة الصناعية.

قام باحثون من جامعة دورهام بنمذجة التأثيرات المختلفة لدرجات الحرارة ومستويات الانبعاثات على الغطاء الجليدي في القرون القليلة القادمة.

إذا لم يتم إجراء أي تغيير لإبطاء الاحترار، يمكن أن تساهم EAIS بما يصل إلى عشرة أقدام (ثلاثة أمتار) في مستويات سطح البحر العالمية بحلول عام 2300.

يمكن أن يكون الانصهار محدودًا بشكل كبير إذا تم تحقيق أهداف الانبعاثات التي ترى ارتفاعًا في درجة الحرارة العالمية يقتصر على 3.6 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية) فوق مستويات ما قبل الصناعة.

يمكن لـ EAIS بعد ذلك المساهمة فقط بحوالي 0.8 بوصة (سنتان) من ارتفاع مستوى سطح البحر بحلول عام 2100 ، و 1.6 قدم (0.5 متر) بحلول عام 2500.

قال المؤلف الرئيسي البروفيسور كريس ستوكس: "اعتدنا أن نعتقد أن شرق القارة القطبية الجنوبية كان أقل تعرضًا لتغير المناخ ، مقارنةً بالصفائح الجليدية في غرب أنتاركتيكا أو جرينلاند، لكننا نعلم الآن أن هناك بعض مناطق شرق القارة القطبية الجنوبية التي تظهر بالفعل علامات فقدان الجليد.

كشفت ملاحظات الأقمار الصناعية عن أدلة على ترقق وتراجع ، خاصة عندما تتلامس الأنهار الجليدية التي تجفف الغطاء الجليدي الرئيسي مع التيارات المحيطية الدافئة.

اضاف "هذه الطبقة الجليدية هي الأكبر على هذا الكوكب، وتحتوي على ما يعادل 52 مترًا من مستوى سطح البحر ومن المهم حقًا ألا نوقظ هذا العملاق النائم."