بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

السماء تمطر رمادًا.. حفلات الشواء تدمر 15 حديقة وتجلي العشرات ببريطانيا… فيديو

السماء تمطر رماد.. حفلات الشواء تدمر 15 حديقة وتجلي العشرات في بريطانيا
كتب - مها عبد الفتاح -

فى واقعة غريبة من نوعها انقلب حفل العشاء الى نيران تشتعل من كل مكان و«كان الأمر أشبه بحرب مروعة.. والرماد يتساقط من السماء كالمطر».. بهذه الكلمات وصف أحد سكان مدينة بريطانية كيف تسببت حفلات الشواء في حرائق دمرت 15 حديقة وتسببت في إجلاء 40 شخصا.

وحسبما ذكرت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية انه لم تلاحق 7 أطقم إطفاء على الحرائق المتتالية بسبب كثرة حفلات الشواء المنزلية في منطقة جرينوود كلوز بمدينة تشيلمسفورد في مقاطعة إسكس البريطانية.

ولحسن الحظ، تمكن رجال الإطفاء من إنقاذ 30 منزلا مما دعا أصحاب العقارات إلى فرض حظر على مستوى البلاد وحث على ضرورة التخلص من الشويات المحلية.

ودمرت النيران 15 سقف حديقة، إضافة إلى تعرض العديد من الممتلكات لأضرار طفيفة في النوافذ وأبواب الفناء والمزاريب، كما لم ترد أي تقاريرعن وقوع اصابات.

من جانبها، حثت السلطات البريطانية الأسر على عدم إشعال النيران، إضافة إلى تحذير تجار التجزئة من مبيعات الشويات التي تستخدم لمرة واحدة حيث تواجه إنجلترا موجة حارة أخرى في ظروف شديدة الجفاف بالفعل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه التحقيقات العامة لمعرفة سبب اندلاع حريق آخر في مدينة فيلثام غرب لندن، والذي شهد قيام 70 رجل إطفاء بطولي بإنقاذ 30 منزلا من الدمار.

وسمع السكان دوي انفجارات قوية في موقع قريب من مطار هيثرو بعد أن امتد حريق في المراعي إلى الحدائق المجاورة، كما أدى إلى اشتعال العديد من عبوات الغاز بالمنطقة البريطانية، إضافة إلى إجلاء حوالي 60 ساكنا من منازلهم بسبب كمية الدخان.

ومن المقرر أن ترتفع درجات الحرارة إلى منتصف الثلاثينيات في أجزاء من جنوب إنجلترا حيث يتسبب الضغط المرتفع في مزيدا من الطقس الحار والجاف بعد شهور من قلة هطول الأمطار التي جعلت البلاد تواجه شبح الجفاف.

وقال المتحدث باسم مكتب الأرصاد الجوية، جراهام مادج: «نتوقع ارتفاع درجة الحرارة قرب نهاية الأسبوع، كما نتوقع أن تصل درجات حرارة إلى 34 درجة مئوية أو 35 درجة مئوية عبر أجزاء من جنوب إنجلترا، وبعد ذلك ستبدأ الموجة الحارة في الانحسار».

ونبه مركز المملكة المتحدة للبيئة والهيدرولوجيا (UKCEH) إن قلة هطول الأمطار في يوليو قللت من مستويات تدفقات الأنهار في وسط وجنوب وشرق إنجلترا وشرق اسكتلندا حيث رأى الكثيرون مستويات منخفضة واستثنائية من المياه تتدفق فيها.

وأضاف أن هطول الأمطار في شمال غرب بريطانيا في الأسبوع الماضي أو نحو ذلك يعني أن تدفقات الأنهار ستعود إلى المعدل الطبيعي أو أعلى من المعدل الطبيعي، أو حتى مرتفعة بشكل استثنائي.

واختتمت لوسي باركر، المحللة الهيدرولوجية في UKCEH، بإن التوقعات الحالية تشير إلى أن الطقس الجاف والدافئ سيستمر في جنوب بريطانيا خلال النصف الأول من شهر أغسطس.