بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

4 أسباب وراء نجاح الدور المصري في ردع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة|خاص

السفير محمد العرابى وزير الخارجية الاسبق
وكالات -

قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق إنه مع اندلاع العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، حبس العالم أنفاسه متطلعا بنظرة ثاقبة إلى الدور المصرى فى وقف هذا العدوان ووقف الآلة العسكرية الإسرائيلية التى من شأنها أن تشعل أزمة إقليمية .

وأوضح العرابى فى تصريحات خاصة أن النجاح المصرى فى ردع العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة مرجعه عدة أسباب تمثل أولها فى أن مصر أصبحت كلمة الاستقرار فى الشرق الأوسط، وأضاف أن ثانى الأسباب تمثل فى المعلومات التى نجحت أجهزة الأمن القومى المصرى حول استعدادات الجانب الاسرائيليى على القطاع.

وتابع أن ثالث الأسباب تمثل فى أوراق الضغط التى تمتلكها الدولة المصرية على الجانب الاسرائيلي وقوة وتأثير السياسة المصرية بمختلف مؤسسات الدولة بالمنطقة، ولفت وزير الخارجية الأسبق الى أن رابع الأسباب الثقة الكبيرة التى تحظى بها الدولة المصرية ومؤسساتها لدى الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني بأكمله ما ساعد على إقتناع الجانب الفلسطيني بأن الوعود المصرية بشأن بنود الهدنة ووقف القتال وحفظ التصعيد سوف يتم تطبيقها بالكامل لأن القاهرة هى الضامن لتلك البنود.

وإختتم العرابى تصريحه بالقول أن الدبلوماسية المصرية وأجهزة الأمن القومى المصرى تكتسب قوة وصلابة وإحترام من العالم يومًا بعد يوم بفضل أنها دبلوماسية أفعال لا أقوال.