بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

السلطات السريلانكية ترجئ سفينة أبحاث صينية لكنّها تستخدم في عمليات إطلاق صواريخ

السفينة يوان وانغ 5
وكالات -

طلبت السلطات السريلانكية من الصين أن ترجئ إلى أجل غير مسمى زيارة سفينة يتّهمها الإعلام الهندي بالضلوع في أنشطة تجسس، وذلك وفق ما أفادت مصادر رسمية السبت.

وأبحرت السفينة "يوان وانج 5" من ميناء "جيانجيين" الصيني، وبحسب بيانات الموقع الإلكتروني "مارين ترافيك" المتخصص في تتبع مسارات السفن، من المرتقب أن ترسو الخميس في ميناء "هامبانتوتا" السريلانكي الذي تشغّله شركة صينية.

و"يوان وانج 5" توصف بأنها سفينة أبحاث ومسح، لكن محطة "سي إن إن نيوز 18" التلفزيونية الهندية إنها سفينة تجسس ذات استخدام مزدوج يتم تشغيلها لأغراض تتبّع الفضاء والأقمار الاصطناعية، لكنّها تستخدم خصوصا في عمليات إطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات.

وتفيد تقارير إعلامية هندية بأن "نيودلهي" أعربت عن قلقها إزاء إمكان استخدام السفينة للتجسس على أنشطتها وبأنها تقدّمت بشكوى لدى كولومبو، حيث تتوجّس الهند من تنامي النفوذ الصيني في سريلانكا.

يٌذكر أن وزارة الخارجية الهندية أعلنت إنها تراقب عن كثب "أي تداعيات لرسو السفينة على أمن الهند ومصالحها الاقتصادية وتتّخذ كل التدابير اللازمة لحمايتها"، مطالبة في كتاب خطي من السفارة الصينية في كولومبو عدم المضي قدما بالزيارة، وفق ما أفاد مسئول مطّلع وكالة فرانس برس السبت.