بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الحكومة البريطانية : نحث الحكومة البرتغالية على إصدار بطاقات الإقامة لمواطني المملكة المتحدة

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
القسم الخارجى -

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم السبت، أن المواطنين البريطانيين المقيمين في البرتغال غير قادرين على السفر داخل وخارج البلاد أو الحصول على رعاية صحية أو تغيير وظائفهم نظرًا لعدم إصدار تصاريح إقامة في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

أكدت حكومة المملكة المتحدة أنها أثارت الأمر على المستوى الوزاري ومن خلال سفارتها في البرتغال، داعية لتنفيذ اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل كامل بالإضافة لحماية 34 ألفا و500 شخص بريطاني هناك.

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية "رفض الكشف عن هويته"، إننا "نواصل حث الحكومة البرتغالية على استكمال عملية إصدار بطاقات الإقامة البيومترية لمواطني المملكة المتحدة الذين يعيشون بشكل قانوني في البرتغال دون مزيد من التأخير"، مضيفًا "يجب على البرتغال أن تنفذ على الفور وبشكل كامل التزامات اتفاقية الانسحاب التي وقعت عليها عام 2018 حتى يتمتع مواطنو المملكة المتحدة بالأمن الذي يحتاجون إليه".

وأوضحت الصحيفة أن المواطنين البريطانيين احتجزوا في المطارات ويدفعون مقابل رعايتهم الصحية ومعرضون لمخاطر فقدان وظائفهم بسبب التأخير في الحصول على تصاريح الإقامة البيومترية الضرورية للحياة اليومية وتثبت وضعهم القانوني، حيث أصدرت الحكومة البرتغالية وثيقة مؤقتة ورمز الاستجابة السريعة والذي يقول البريطانيون إنه غير معترف به محليا أو على الحدود الدولية.