بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

السفارة الصينية بالقاهرة: هناك صين واحدة فقط في العالم وتايوان جزء لا يتجزأ عن بكين

الصين
وكالات -

قالت السفارة الصينية بالقاهرة، إن بكين لا تزال متمسكة بموقفها الرسمي بشأن مسألة تايوان، وأنه موقف ثابت ودائم.

وأشارت في بيان تعليقًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" إلى تايوان، إلى أن الرئيس الصيني "شي جين بينغ" قد أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي "جو بايدن"، أن بلاده مستمرة في الحفاظ على السيادة الوطنية للصين ووحدة أراضيها بكل حزم، وأن ذلك يمثل الإرادة الثابتة للشعب الصيني البالغ عدده 1.4 مليار نسمة.

وأضافت أن إرادة الشعب الصيني لا تقاوم، ومن يلعب بالنار سيحرق نفسه حتما، مؤكدة أن الجانب الصيني على أتم التأهب، وسيتخذ خطوات حازمة للدفاع عن سيادة الوطن وسلامة أراضيه إن تشبث الجانب الأمريكي بالخطأ، وأنه على الجانب الأمريكي تحمل كل العواقب الشديدة المحتملة، ونعني ما نقوله.

وأشار بيان السفارة إلى أن بيلوسي المسئولة الرئيسية لمجلس النواب الأمريكي، والشخصية الثانية في تسلسل التداول الرئاسي في الولايات المتحدة، ستشكل زيارتها لتايوان استفزازا خطيرا للغاية، ورسالة خاطئة جدا للقوى الانفصالية الساعية لمزاعم "استقلال تايوان"، ومخالفة خطيرة لمبدأ الصين الواحدة، وانتهاكًا شديدًا لسيادة الصين وسلامة أراضيها، وزعزعة شديدة للسلام والاستقرار في مياه مضيق تايوان، وضررًا بالغا للعلاقات الصينية الأمريكية، وستؤدي إلى وقائع وعواقب وخيمة جدًا، مهما كانت حجج وتوقيت الزيارة.

وأضافت أن هناك "صين واحدة" فقط في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ عن الصين، ويُعد الالتزام بمبدأ الصين الواحدة من القواعد الأساسية للعلاقات الدولية، والتوافق الشامل لدى المجتمع الدولي، ويعتبر الشرط المسبق والمرجعية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة وتطويرها.

ولفتت إلى أنه على مدى السنوات الأخيرة، يدعي الجانب الأمريكي أنه يلتزم بسياسة الصين الواحدة، غير أنه تراجع عنها على الصعيد العملي، حتى تقوم بطمس وتجويف مبدأ الصين الواحدة، وتحاول تحدي واستفزاز الخط الأدنى للصين.