بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

زيلينسكي وماكرون يناقشان الأمن الغذائي العالمي بعد إبحار أول شحنة حبوب أوكرانية

ماكرون وزيلينسكي
وكالات -

ناقش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، قضية الأمن الغذائي العالمي، مُعربين عن ترحيبهما بنقل أول شحنة حبوب أوكرانية بموجب مبادرة من الأمم المتحدة

وبحسب بيان من الرئاسة الأوكرانية -نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية- شدد الطرفان خلال مكالمة هاتفية على الحاجة لاستكمال نقل الحبوب الأوكرانية بشكل ثابت، كما تم مناقشة الجوانب العملية لزيادة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر طرق لوجستية أخرى.

اتفق زيلينسكي وماكرون على تنسيق المزيد من الإجراءات والخطوات حول تقديم الدعم الأمني لأوكرانيا من قبل فرنسا وشركائها الدوليين، وبشكل خاص لتلبية احتياجات القوات الأوكرانية ذات الأولوية القصوى من الأسلحة الحديثة.

بدوره، أشاد زيلينسكي بأهمية دور فرنسا وماكرون بشكل خاص في تبني القرار التاريخي لضمان أوكرانيا إمكانية الترشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي خلال رئاسة فرنسا للمجلس الأوروبي، كما أعرب الرئيس الأوكراني عن شكره لمشاركة السيدة الأولى الفرنسية بريدجيت ماكرون في قمة كييف الثانية للرؤوساء وزوجاتهم يوم 23 يوليو 2022.

وأخطر زيلينسكي نظيره الفرنسي بآخر تطورات الأوضاع العسكرية على أرض المعركة بين روسيا وأوكرانيا، مُعربا عن شكره لمساهمات فرنسا وجهودها الهادفة لمواجهة إفلات روسيا من العقاب عن طريق إرسال مجموعة من المتخصصين إلى أوكرانيا للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها موسكو.

وخصص زيلينسكي وماكرون جزءا كبيرا من محادثاتهما إلى مشاركة فرنسا في عمليات إعادة إعمار أوكرانيا في مرحلة ما بعد الحرب، وخاصة مشاركتها في تنفيذ خطة التعافي السريع.