بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

القبض على مقاول أمريكي وزوجته بتهمة التجسس لأكثر من 3 عقود

الشرطة الأمريكية
كتب -صلاح ضرار -

عاش مقاول دفاع أمريكي مستخدما تصريح أمني سري هو ووزوجته لمدة عقود تحت أسماء مستعارة لطفلين ميتين، وفقًا لوثائق المحكمة التي اتهمت الزوجين في هاواي بسرقة الهوية والتآمر ضد الحكومة الفيدرالية لصالح عملاء الاستخبارات الروسية

واتُهم والتر بريمروز وزوجته جوين موريسون، وهما في الستينيات من العمر، بسرقة هويات بوبي إدوارد فورت، الطفل الرضيع الذي توفي عام 1967، وجولي لين، الطفلة التي توفيت عام 1968، وفقًا لشكوى، قدمت في محكمة هاواي الفيدرالية.

وافادت الشكوى إنه منذ عام 1987 ، استخدم الزوجان هويات الأطفال ، من تكساس ، للحصول على رخص القيادة وأرقام الضمان الاجتماعي وجوازات السفر.

ولم يلمح المدعون الأمريكيون إلى وجود دافع في وثائق المحكمة لقرار الزوجين سرقة هويات الأطفال.

وفي طلب قُدم قبل جلسة الاستماع المقرر عقدها يوم الخميس، قال ممثلو الادعاء إن بريمروز كان لديه تصريح أمني سري طوال فترة عمله كفني كهربائي لإلكترونيات الطيران مع خفر السواحل وكمقاول.

وكتبوا: “أصبح بريموز من خلال عمله في خفر السواحل كفني كهربائي في إلكترونيات الطيران ماهرًا للغاية في مجال الإلكترونيات وسيكون قادرًا على التواصل خلسة مع الآخرين إذا تم إطلاق سراحه من الحبس قبل المحاكمة”.

وقالت حركة الاعتقال، إن بريمروز فشل في الإبلاغ عن عدة رحلات إلى كندا كما هو مطلوب بموجب تصريح سري، رغم أنه أبلغ عن رحلات أخرى إلى الخارج.

وأضافت الحركة إن موريسون عاش في رومانيا عندما كان داخل الكتلة الشيوعية، وصادر العملاء الفيدراليون صوراً للزوجين يرتديان على ما يبدو زي الاستخبارات السوفيتية السابقة.

وقال المدعون الأمريكيون في الشكوى إن بريموز استخدم أيضًا هوية فورت للتجنيد في خفر السواحل الأمريكي في عام 1994، واستخدمها حتى تقاعده وبدأ العمل كمقاول بوزارة الدفاع في عام 2016.

ولا يزال بريمروز وموريسون رهن الاحتجاز منذ اعتقالهما يوم الجمعة، ولم يتسن الاتصال بمحاميهم للتعليق.