بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الجيش التايواني يطلق قذائف تحذيرية باتجاه طائرة مسيرة صينية

طائرة مسيرة
مصطفى محمد -

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الخميس، عن إطلاق قذائف تحذيرية باتجاه طائرة بدون طيار صينية حلقت بالقرب من أجوائها.

وزارة الدفاع التايوانية

وأضافت وزارة الدفاع في بيانها، أن الطائرة اقتربت مرتين من المجال الجوي لجزيرة دونجين، وهي جزء من أرخبيل ماتسو قبالة سواحل مقاطعة فوجيان الصينية وتسيطر عليها تايوان منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في عام 1949، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء رويترز.

وأضافت الوزارة أنها "لا تستبعد" أن تكون الطائرة بدون طيار تستكشف دفاعات الجزيرة لمعرفة رد الفعل التي ستحدثه تلك الدفاعات.

وقالت الوزارة إن قيادة Dongyin أطلقت قنابل مضيئة على الطائرة لتطالبها بالابتعاد، دون أن تحددها بشكل أكبر.

وتشهد جزيرة تايوان تطورات خطيرة خلال تلك الفترة، خاصة مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن زيارة رئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي، إلى الجزيرة، حيث تعهدت بكين برد قاس على تلك الخطوة.

واعتبرت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية اليوم الخميس، أن رحلة نانسي بيلوسي، إلى تايوان ”لا معنى لها“ في هذا التوقيت المشحون الذي يشهد تدهورا في العلاقات الأمريكية الصينية.

وقالت المجلة إن زيارة بيلوسي، تعد بلا شك ”لفتة عظيمة“، ولكن لا ينبغي أن ينظر إليها على أنها استعراض للقوة، حيث وصلت العلاقات الأمريكية الصينية إلى مستوى متدن للغاية.

نقطة الصراع المثير

وتحت عنوان ”هل ستزور بيلوسي، نقطة الصراع المثير؟“، ذكرت المجلة أن الرحلة المحتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان قد تسببت في ضجة كبيرة في واشنطن ”مع حديث لاذع عن أن الصين قد تسقط طائرتها أو أن الزيارة قد تؤدي إلى أزمة شاملة.“

وأضافت:“سكب المسؤولون الأمريكيون الماء البارد على بعض المزاعم الصينية، بينما لا يزالون يعبرون عن مخاوفهم بشأن توقيت الزيارة“، مشيرة إلى أن ”الغرض الدقيق من رحلة بيلوسي – وهي معارضة قوية للحزب الشيوعي الصيني – غير واضح“.

وتابعت: ”إن وسائل الإعلام والمسؤولين الصينيين تكره بيلوسي بشدة. وسينظر إلى الزيارة على أنها فشل من جانب تشين جانج – سفير بكين لدى واشنطن – ودبلوماسيين آخرين في الولايات المتحدة.“

ودعت المجلة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى ”الدراسة الحكيمة“ لرد فعل بكين تجاه الزيارة، إن تمت.

وأردفت: ”تتمثل إحدى المشكلات في أن القيادة الصينية تفترض أن مثل هذه القرارات تتخذ من أعلى إلى أسفل، إذ يتحدث بايدن، مع نظيره الصيني شي جين بينج اليوم الخميس، لكن من غير المرجح أن يتمكن من إقناعه بأنه لا يستطيع منع رئيس مجلس النواب من السفر“.