بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزيرة التضامن: الرئيس السيسي وجه بالتوسع في توزيع السلع الغذائية المدعمة

نيفين القباج
فاطمة الدالى -

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتوسع في توزيع كراتين السلع الغذائية المدعمة عبر منافذ القوات المسلحة ووزارتي الداخلية التموين لاستهداف المناطق الفقيرة.

وقالت القباج ، إن وزارة الأوقاف ستستمر في توزيع لحوم صكوك الأضاحي وصكوك الغذاء على مدار العام وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، مشيرة إلى أن الدولة المصرية حريصة على آلا تؤثر الأزمات الغذائية على كافة المواطنين.

وحول تمويل الصكوك، أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، :"وزارة الأوقاف ستضخ جزءا، والجزء الآخر سيكون عبر جمع مالي يتم عبر الوزارة أيضا"، شارحة أن توزيع الصكوك سيتم عبر لجان من وزارتي التضامن والأوقاف، فضلا عن لجان متطوعة من الشباب، مشددة على تدقيق البيانات كي تصل الصكوك إلى الفئات المستحقة.

وأشارت الوزيرة نيفين القباج، إلى أن 74% من حاملي بطاقات تكافل وكرامة يمتلكها النساء، كما تستفيد 18 مليون سيدة من المساعدات، مؤكدة أن الدولة حريصة على تحسين جودة حياة المواطنين كونهم أغلى ما نملك.

من جهة أخري، أوضحت وزيرة التضامن الإجتماعي، أن البرامج الاجتماعية لا تقتصر على تقديم الناحية المادية فقط لكنها برامج تنموية بحتة، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي استعرض خلال الاجتماع أمس برامج التكافل الاجتماعي ووجه بضم مليون أسرة لبرنامج تكافل وكرامة ليرتفع بذلك إلى 5 ملايين أسرة.

وأضافت الوزيرة القباج أن الدولة المصرية توجه ما يقرب من نصف تريليون جنيه للدعم، قائلة :"حريصون على دعم الأسر وتخريجهم من الفقر تدريجيا"، علما أن الإجراءات الاقتصادية دائما ما تقابلها إجراءات حماية اجتماعية.

وأكملت وزيرة التضامن الاجتماعي أن تكلفة ضم مليون أسرة جديدة تبلغ 5.4 مليار جنيه، حيث تتحمل الدولة 3 مليارات جنيه، فيما تتحمل منظمات المجتمع المدني 2.4 مليار جنيه.
وتابعت القباج، أن مليون أسرة تم تسجيلهم في قاعدة البيانات بهدف سهولة الوصول إليهم، علما أنه سيكون هناك مؤتمر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي للإعلان عن موعد صرف المساعدات، متوقعة "الوزيرة القباج"، أن يكون في الأول من سبتمبر.