بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

منظمة الصحة العالمية: تسجيل أكثر من 18 ألف حالة إصابة بجدري القرود في 78 دولة

الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
مصطفى محمد -

قال الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي ، مساء اليوم الأربعاء، إن عدد حالات الإصابة بمرض جدرى القرود التى تم تسجيلها حتى الآن بلغ أكثر من 18 ألف حالة من 78 بلدا .

وأشار إلى أن 78 % من هذه الحالات هى في أوروبا و 25 % منها في الأمريكتيين، ولفت تادروس إلى أن حوالى 10 % من الحالات في المستشفيات إضافة إلى وجود 5 وفيات بالمرض .

وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية أن المنظمة لا توصى حاليا بالتلقيح لجميع الفئات، وقال إنه يمكن وقف انتشار المرض إذا حصلت البلدان والأفراد على المعلومات وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الفئات الضعيفة بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال ومن لديهم مشكلات في الجهاز المناعي إضافة إلى أخذ المخاطر مأخذ الجد ونوه الدكتور تادروس إلى أن التركيز حاليا على التخفيف من خطر العدوى.

وقال مدير عام منظمة الصحة إن هناك لقاحا حاليا تمت الموافقة عليه في كندا باسم ( ام فى بى ايه ان ) إضافة إلى لقاحين آخرين يتم النظر فيهما لاستخدامهما ضد جدرى القرود وهما ( ل سى 16 ) و ( ايه سى 2000 ) .

وشدد الدكتور تادروس على أن اللقاح لن يمنح حماية فورية لمن يحصل عليه، حيث يستغرق الأمر عدة أسابيع ليكون فعالا، وأشار إلى أن هناك العديد من البلدان التي سجلت حالات إصابة وتمكنت من تأمين كميات من اللقاح، وأكد تادروس أن المنظمة على تواصل مع البلدان للوقوف على حاجتها في نفس الوقت الذى تؤكد ضرورة مراعاة الإنصاف فى توزيع اللقاحات.