بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بيت السناري يستضيف ندوة «رموز وأساطير» غدًا

رموز وأساطير
كتبت - هايدي شعراوي -

تنظم مكتبة الإسكندرية ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "رموز وأساطير"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 من الشهر الجاري، في تمام السادسة مساء، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع للمكتبة.

وتدور الندوة حول التعريف بالأساطير من خلال إلقاء الضوء على الرمز والأسطورة في الحضارة المصرية القديمة، حيث سيتم الإجابة عن الكثير من التساؤلات حول أصول ومعاني الأساطير وكيفية استمرارها عبر الأجيال، و مدلولات الرموز، وكيفية استخدامها، كما توضح الندوة أهمية هذه الأساطير في الإجابة عن أصعب الأسئلة وأبسطها فيما يتعلق بتاريخ البشرية.

ويقدم الندوة المهندس أحمد جمال شوقي؛ وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية ويعمل في مجال إدارة المشروعات المعمارية والأثرية، كما أنه باحث متخصص في علوم الترميم والآثار والفلك المصري القديم والمعمار الفلكي و الميثولوجيا المصرية القديمة، وبالإضافة إلى ذلك فهو روائي، وقد صدر له رواية الحقيقة عام 2012، ورواية سيدة الحياة 2015.

وتأتي هذه الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

بيت السناري

هو بيت أثري بالسيدة زينب، تابع لمكتبة الإسكندرية، حيث يتم تنظيم العديد من ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية.

ويمثل بيت السناري أحد أروع أمثلة العمائر السكنية من دور وقصور الأمراء ورجال الدولة الكبار في فترة مهمة من تاريخ مصر، و يتسم بأهمية تاريخية خاصة، حيث ارتبط تاريخه بالحملة الفرنسية على مصر 1798-1801م؛ فقد أقام فيه عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين.

وأدركت مكتبة الإسكندرية مدى هذه الأهمية المعمارية والتاريخية لبيت السناري، ولذلك عملت على تجهيزه ليكون مركزا ثقافيا كبيرا، وبيتا للعلوم والثقافة والفنون بهدف إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي شهد تأليف موسوعة "وصف مصر" الشهيرة.