بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

اليوم.. جائزة البوكر للرواية العالمية تعلن القائمة الطويلة لعام 2022

جائزة البوكر للرواية العالمية
كتب - مريم صالح -

تستعد اليوم، جائزة البوكر للرواية العالمية، للإعلان عن القائمة الطويلة، التى تضم 16 رواية، فى دورتها لعام 2022، والتى سوف تتنافس للوصول إلى القائمة القصيرة، والتى سيتم الإعلان عنها فى يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.

وتُمنح جائزة البوكر العالمية كل عام لما يعتبر، فى رأى أعضاء لجنة التحكيم، أفضل رواية فى العام مكتوبة باللغة الإنجليزية، والتى نشرت فى المملكة المتحدة وأيرلندا بين 1 أكتوبر 2021 و30 سبتمبر. ويحصل الفائز على جائزة مالية قدرها 50،000 جنيه إسترلينى فى حفل يقام سيتم الإعلان عنه فى أكتوبر 2022.

وفى هذا السياق، كشفت الجائزة عن أعضاء لجنة التحكيم فى هذه الدورة، وهم:

نيل ماكجريجور، مؤرخ ثقافى بريطانى ومذيع وكاتب، شهيدة باري، ناقد ومذيعة وأستاذة فى جامعة الفنون فى لندن، هيلين كاستور، مؤرخة للعصور الوسطى والقرن السادس عشر، وزميلة فى كلية سيدنى ساسكس، كامبريدج وزميلة الجمعية الملكية للأدب، جون هاريسون، يعرف بكونه المؤلف الذى يتحدى النوع الأدبي، آلان مابانكو، ويلقب بـ "بيكيت الأفريقي"، درس القانون فى برازافيل وباريس. نُشرت روايته الأولى عام 1998، ومنذ ذلك الحين ينشر بانتظام، ويكتب الروايات والمقالات والشعر، وأصبح من أشهر الروائيين فى فرنسا.

وفى الدورة السابقة، فاز الروائى والأديب الجنوب أفريقى دامون جالجوت، بجائزة البوكر عن روايته "الوعد" التى تدور أحداثها عن عدم وفاء عائلة بيضاء من جنوب أفريقيا بوعدها بمنح خادمتهم السوداء منزلها، وكانت هذه هى المرة الثالثة التى يترشح فيها جالجوت للجائزة البريطانية.

وشهدت الدورة السابقة، مشاركة ما يقرب من 158 كاتبا، اختير من بينهم الثلاثة عشر رواية التى وصلت إلى القائمة الطويلة، ومن ثم يتم اختيار 6 روايات فى القائمة القصيرة.

وقال "جالجوت" فى كلمته بعد إعلان فوزه بجائزة البوكر: "لقد غيرت حياتى، أرجوكم أن تعلموا أننى ممتن بشدة.. نيابة عن كل الحكايات التي رويت والتي لم ترو، وعن الكتاب الذين سمع صوتهم ومن لم يسمع صوته منهم، في القارة الرائعة التي أنا جزء منها"، وأضاف "فضلا استمروا في الاستماع إلينا - فهناك المزيد قادم في المستقبل".