بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

العرابي: زيارة لافروف للقاهرة هدفها بحث تداعيات أزمة أوكرانيا على الغذاء والطاقة

السفير محمد العرابي
ايه أحمد -

قال محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن هدف زيارة سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي إلى القاهرة لبحث عدد من الأمور المهمة بعضها يتعلق بتداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية والبعض الآخر يتعلق بأمور خاصة بالقارة الإفريقية والبعد الثالث يتعلق بالعلاقات المصرية الروسية بشكل مباشر.

وأوضح أن ما يتعلق بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية هو التأثير المباشر لتلك الحرب على سلاسل واردات الغذاء العالمي وتأثيرها الكبير على الدول المستوردة للقمح ومنتجاته.

ولفت وزير الخارجية الأسبق، إلى أن وزير الخارجية الروسي حاول خلال زيارته للقاهرة شرح موقف موسكو في تلك الأزمة وأنها غير مسئولة عن التداعيات السلبية لتلك الحرب.

ونوه العرابي إلى أن وزير الخارجية الروسي استمع للموقف المصري من تلك الحرب وتداعياتها على المنطقة العربية والقارة الإفريقية، موضحًا أن من بين الملفات التي تمت مناقشتها خلال تلك الزيارة الدور الروسي في سوريا ودعوة القاهرة لموقف روسيا ليكون أكثر إيجابية في تلك الأزمة، لاسيما أن زيارة وزير الخارجية الروسي سوف تتضمن أديس أبابا وأوغندا، مشددًا أن مصر نجحت خلال الفترة الماضية لحشد موقف دولي داعم لموقفها بشأن أزمة السد الإثيوبي.

وأشار العرابي إلى أن زيارة وزير الخارجية الروسي للقاهرة تأتي بعد قمة جدة للأمن والتنمية والقمة الروسية التركية الإيرانية التي عقدت في طهران.

وأضاف: «الزيارة تسعى لبحث تأثيرات تلك القمتين على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ومختلف الملفات التي من شأنها إشعال المنطقة».

واختتم العرابي تصريحاته بالقول: «كما أن القمة سوف تتطرق لملف الطاقة وأسعار الطاقة عالميًا وسبل التنسيق بين القاهرة وموسكو في هذا الملف، خاصة أن كلا من القاهرة وموسكو يعتبران لاعبين أساسيين في ملف الطاقة على مستوى العالم في ملف الغاز الطبيعي».