بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المجر: زيارة وزير الخارجية لموسكو تهدف لتأمين كميات إضافية من الغاز الروسي

وزير الخارجية المجري بيتر سيارت
وكالات انباء -

أعلن حزب "فيدس" المجري الحاكم أن زيارة وزير الخارجية المجري بيتر سيارت، إلى موسكو اليوم الخميس، تهدف لشراء المزيد من الغاز الروسي.

وصرح الحزب - في بيان نقله على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" - بأنه "من أجل ضمان أمن إمدادات الطاقة في المجر، قررت الحكومة شراء 700 مليون متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي الروسي، بالإضافة إلى الكميات المنصوص عليها في العقود طويلة الأجل".

وبحسب بيانات من مشغل خط أنابيب الغاز الطبيعي المجري، تمثل هذه الكمية حوالي 6.7% من استهلاك الغاز الطبيعي في المجر لعام 2020.

ومن المقرر أن يجتمع سيارت مع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، وذلك بعد اجتماعه الذي عقده مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

وغرّد سيارت بأنه وصل إلى روسيا في الزيارة التي لم يعلن عنها من قبل.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن روسيا والمجر عازمتان على تعزيز الشراكة وتنفيذ المشاريع الكبرى، بما في ذلك في قطاعي الطاقة والنقل.

وقال لافروف، خلال لقائه مع سيارت: "نلاحظ الالتزام المتبادل بين القيادتين الروسية والمجرية في بلدينا لتعزيز تفاعلنا وشراكتنا، بما في ذلك تنفيذ مشاريع مشتركة كبرى في مجالات الطاقة والنقل وغيرها من المجالات".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، كان قد صرح الأسبوع الماضي بأن أوروبا "أطلقت النار على نفسها" بفرض عقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا وسط توترات بشأن إمدادات الطاقة.