بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

استزراع 85 فدانًا بالوادي الجديد تحضيرًا لـ««خبز البطاطا»

خبز البطاطا
محمد جمال -

أكد عربي يماني، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس غرفة الوادى الجديد، أن محافظة الوادي الجديد بدأت في تنفيذ أول تجربة لإنتاج الخبز مخلوطًا بالبطاطا.

وأشار إلى أن التجربة، تم تنفيذها خلال شهر رمضان الماضي في ٣ مخابز، منها مخبزان بمدينة الخارجة وثالث بمدينة الداخلة.

واعتبر أن النتائج كانت رائعة، بعدما تم خلط معجون البطاطا بالدقيق بنسب مختلفة بدأت بـ١٥% و٢٠% و٣٠% و٣٥%.

وقال إنه لأول مرة تتم زراعة محصول البطاطا بالأراضى الصحراوية داخل الوادى الجديد هذا العام، حيث تمت زراعة ٨٥ فدانًا حتى الآن كمرحلة أولى بواقع ٧٠ فدانًا بالداخلة و١٠ أفدنة بالخارجة و٥ أفدنة ببلاط.

ولفت إلى أن التوسع في زراعة البطاطا يعتمد بشكل كبير خلال الفترة المقبلة على تقييم تجربة خلط البطاطا بالدقيق لإنتاج الخبز المدعم لتقليل استهلاك محصول القمح.

وصرح عربى راتب، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالوادي الجديد، إلى أن التوجه للحد من استهلاك القمح هدف استراتيجي للدولة، وأنه لإنجاح تجربة إنتاج الخبز بالبطاطا، لابد من توفير البطاطا في صورة مسحوق بدلًا من المعجون، خاصة أن عددًا من الدول العربية نجحت في إنتاج الخبز بالبطاطا، من خلال إضافة مسحوق البطاطا للدقيق.

وطالب، بضرورة إخضاع التجربة للتقييم قبل اعتمادها، والتأكد من الفوائد الصحية للبطاطا، وخاصة لمرضى السكر والضغط.

وأشار إلى أن البطاطا التي تتم زراعتها لأول مرة بأحد مشروعات الاستثمار الزراعى النموذجية على طريق العوينات، وذلك ضمن اتجاه المحافظة للتوسع في زراعات البطاطا.

جدير بالذكر أنه بحسب تصريحات صلاح السيد، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، قد تم توفيره للمخابز الثلاثة التي شهدت تنفيذ التجربة خلال شهر رمضان الماضي، من خلال تجهيزه داخل «غلايات» مجمع التمور في الخارجة.