بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”العملاق” ديوان شعر يباع بأكثر من مليونى جنيه فى مزاد عالمى

العملاق
سعد صديق -

شهدت دار سوثبى للمزادات العالمية، فى لندن، بيع نسخة من ديوان "العملاق وقصائد أخرى" للشاعرة الأمريكية سيلفيا بلاث، والذى صدر لأول مرة عام 1960، بأكثر من مليوني جنيه مصرى.

ووفقا لدار Sotheby's في لندن، فقد تم بيع نسخة من الطبعة الأولى من المجموعة الشعرية الأولى للشاعرة الأمريكية سيلفيا بلاث، بمبلغ إجمالي قدره 94.500 جنيه إسترليني، وهو ما يعادل 2.139.480 جنيه مصرى.

وبهذا الرقم القياسى، فقد تجاوز ديوان "العملاق" الرقم القياسى الذى سبق وأن حققته رواية "الناقوس الزجاجي"، والتى تم بيعها فى عام 2018، بمبلغ قدره 87500 جنيه إسترليني، أى ما يعادل 1.981.000 مليون جنيه مصري.

وفى تقرير لدار المزادات، كشفت أن النسخة المباعة حصل عليها جامع مقتني خاص في المملكة المتحدة، لافتا إلى أن النسخة نادرة جدا، وتمتاز بتوقيع من الشاعرة والروائية الأمريكية التى أهدت النسخة إلى زوجها تيد هيوز في عيد ميلادها، وتحديدا فى 27 أكتوبر 1960، وفى عام 1960، نشر من هذا الديوان، 500 نسخة فقط، وهوالديوان الشعرى الوحيد الذي نشرته المؤلفة في حياتها.

وقال جابرييل هيتون، المدير والمتخصص في قسم الكتب والمخطوطات في دار سوذبيز: "لقد كان من دواعي الشرف أن نتعامل مع هذا العمل الشخصي النادر للغاية لبلاث. تمثل هذه النتيجة تتويجًا رائعًا لكتبنا ومخطوطاتنا وموسيقانا من العصور الوسطى إلى البيع الحديث التي جمعت بين أعمال تيد هيوز وسيلفيا بلاث من بين العديد من الأشياء البارزة الأخرى. كانت بلاث واحدة من أعظم شعراء جيلها وقد لامس شعرها حياة لا تحصى. يسعدنا أن عملها مستمر في جذب الانتباه والتقدير اللذين لم تتلقاهما في حياتها".