بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

نائب وزير المالية السابق: متوسط تحصيل الضرائب يصل إلى 14%.. وإيرادات السياحة بلغت 13 مليار دولار

نائب وزير المالية
مصطفى محمد -

قال الدكتور عمرو المنير نائب وزير المالية السابق، إن السياسة المالية هي كيفية استخدام الحكومة لأدوات الإنفاق العام والضرائب، مشيراً إلى أن مصر لها تاريخ قديم في السياسات الضريبية، فـ "حجر رشيد" كان وثيقة الإعفاءات الضريبية للكهنة، ومصر بدأت السياسات الضريبية منذ 5 آلاف عام .

وقال المنير، خلال المنتدى السياسي الذي عقده اليوم تحالف الأحزاب المصرية لمناقشة المحور الاقتصادي بالحوار الوطني، إن الضرائب كانت تتم خلال فصل الفيضانات والزراعة، وكانت هناك عقوبات للتهرب من الضرائب، منوهاً الى إن متوسط تحصيل الضرائب يصل إلى 14 فى المائة.

كما استعرض المنير، خلال ورشة العمل ما يحدث فى الموازنة العامة للدولة في ضوء الأزمة الحالية وبند المصروفات والإيرادات بهدف الوصول إلى نقاط محددة من خلالها التقدم بورقة عمل للحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس السيسي.

كما استعرض المنير أيضا تطوير الإيرادات الضريبية فى مصر مؤكدا أن السياحة حققت 13 مليار دولار العام الماضي وهو محور النشاط الاقتصادي في مجال السياحة.

ومن جانبه قال الدكتور سامي عبد العزيز أستاذ الإعلام إن مصر ليست بعيدة عن حجم الضرائب عالميا، وسيتم وضع ورقة عمل فى نهاية الورشة لوضع حلول حول الحقائق والسياسات المالية لمصر .