بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

آلام الحلق تُشخص كورونا.. أبرز أعراض الفيروس المنتشرة حاليًا

ارشيفيه
ايمان حمدى -

كشف الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير حميات إمبابة، تفاصيل الاستعدادات لمواجهة الموجة السادسة والجديدة من فيروس كورونا “كوفيدـ 19”.

وقال الجارحي خلال لقائه مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى"، إن هناك زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، لافتًا: "مفيش حاجة اسمها عندي دور برد خاصة في الأيام الحالية ديه"، مشيرًا إلى أن الموجة السادسة لكورونا أعداد الإصابة بها كثيرة ولكن حدتها قليلة.

مصر نجحت في مقاومة كورونا بنسبة تصل لـ 95%

وأضاف نائب مدير حميات إمبابة، أن مصر نجحت في مقاومة فيروس كورونا بنسبة تصل لـ 95%، وهذا يرجع إلى جهود وزارة الصحة التي يُحتذى بها على مستوى العالم أجمع، متابعًا: "مفيش حاجة اسمها نزلة برد عادي ما دام عندي ارتفاع في درجة الحرارة، وزكام، وغيرها من الأعراض"، مشيرًا إلى أن هناك عوامل تؤثر على ظهور فيروس كورونا مثل: "تسليط المروحة على الشخص مباشرة".

كورونا مش هينتهي

وعن متى ينتهي فيروس كورونا، قال "الجارحي": "فيروس كورونا مش هيروح.. ده فيروس ربنا خلقه وهيفضل معانا.. لكن اللي بنتكلم فيه الجائحة موجودة ولا لأ.. أي الأمر يتعلق بشدة المتحور والانتشار وهكذا".

أي آلام في الحلق تُشخص على أنها إصابة بفيروس كورونا

وعن أعراض الإصابة بكورونا، قال نائب مدير حميات إمبابة، إن أي شخص يشعر بصداع شديد، أو ارتفاع في درجات الحرارة لمدة 3 أيام مستمرة، أو همدان في الجسم، أو آلام حادة في البطن، أو اسهال، أو آلام في الحلق، فهو مصاب بفيروس كورونا، مؤكدًا أن البوابة الرئيسية لدخول كورونا الجسم هو الجهاز العلوي التنفسي، لذا أي آلام في الحلق تُشخص على أنها إصابة بفيروس كورونا.

وتابع نائب مدير حميات إمبابة، قائلًا: "مفيش داعي للجوء إلى الصيدلي، واذهب فورًا للطبيب المعالج في المستشفى حتى يتمكن من التشخيص السليم"، مشددًا على ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، والتطهير المستمر للأسطح، وغسل الأيادي وتطهيرها بصفة مستمرة.