بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

احتفالًا باليوم العالمي للشطرنج.. 100 لاعب يتنافسون اليوم في بطولة ”عدلي” المفتوحة

كتب أحمد أبو المجد -

احتفالًا باليوم العالمي للشطرنج، تنطلق خلال ساعات البطولة المفتوحة بمقر أكاديمية عدلي بمدينة نصر.

وأوضح الكابتن أحمد عدلي، بطل أفريقيا والمشرف على البطولة، أن البطولة مفتوحة لجميع اللاعبين بجميع الأعمار، وتقام بالنظام السويسري من 9 جولات، والزمن المحدد للمباراة 10 دقائق و5 ثواني زيادة مع كل نقلة.
وقال الجراند ماستر أحمد عدلي: إنه سيتم تطبيق جميع قواعد الاتحاد الدولي للشطرنج السريع مشيرا إلى أن البطولة مقيَّمة دوليًّا.
من جانبه، قال الكابتن جابر منير، رئيس لجنة الحكام، وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري: إنه سيتم تطبيق حسم التعادل حسب قوانين الاتحاد الدولي، وسيتم إعلانه قبل بداية البطولة مباشرة، ولا يتم تقسيم الجوائز بين اللاعبين المتساويين في النقاط، مشيرا إلى بدء الجولة الأولى في الساعة 4 مساءً.
يقرب الناس من بعضها
وبمناسبة اليوم العالمى للشطرنج، نشر موقع icesi.edu، تقريرًا أجاب خلاله عن السؤال المهم: "لماذا يجب أن نلعب الشطرنج كل يوم؟"، موضحًا أن الشطرنج يقرب الناس من بعضها، مؤكدًا أن لعبة الشطرنج هى واحدة من أقدم الألعاب فى التاريخ، ويفضلها الكثير من الأشخاص، كما تقوى العلاقة بين الأشقاء والأقارب أثناء اشتراكهم فى اللعب، حيث تجعلهم يقضون أوقات فراغهم معاً.
تعلم الفوز والخسارة
ويرغب الجميع فى الفوز لكنهم لا يتقبلون الفشل بنفس القدر، لكن لعبة الشطرنج تعلمهم تقبل الهزيمة والتصرف بحكمة أكثر والتخطيط من جديد للفوز على المنافس له، وكذلك استخدام هذه الطريقة في التعامل مع الهزائم المختلفة التي يعانى منها في حياته.

يساعدك على التركيز
وتتطلب لعبة الشطرنج التركيز، أثناء اللعب، وكذلك عند إنهاء المهام المطلوبة منه في حياته المهنية والاجتماعية.
تساعد على التفوق فى الدراسة
وتحظى لعبة الشطرنج بشعبية كبيرة وتحتاج للتركيز والانتباه، وهذا يساعد الطفل على التركيز أثناء المذاكرة .
تقوية الإبداع
تساعد لعبة الشطرنج الأشخاص فى التعبير عن أنفسهم وسوف يجدون خلالها طريقة للتعبير عن إبداعهم عند تحكمهم فى قطع الشطرنج والخطط والتركيبات.
المزيد من الثقة بالنفس
تساعد لعبة الشطرنج على اكتساب اللاعب المزيد من الثقة بالنفس، عند تحقيق الفوز على المنافس خاصة فى اللحظات الصعبة والاعتقاد بالخسارة.
تساعد على حل المشكلات
وتساعد لعبة شطرنج اللاعب على مواجهة التحديات وإيجاد حلول للمشاكل المختلفة التي يواجهها في حياته، حيث يمكن أن تساعد اللعبة على التخطيط للمستقبل من خلال تعليم اللاعب التفكير وإتخاذ القرارات المناسبة للفوز على المنافس.