بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير التعليم يكشف تفاصيل تنسيق الجامعات للثانوية العامة: الـ65% ممتازة في هذه الحالة

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتبت - كريمة موسى -

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه "لا يوجد شئ اسمه امتحان صعب أو سهل" في الثانوية العامة، كما يتداول في مواقع التواصل أو على بعض المنصات الإعلامية ولكن يجب ملاحظة أن الامتحان موحد للجميع.

وقال الوزير "عندما يتم التصحيح فإن الدرجات يتم توقيعها على منحنى يقيس المستويات المختلفة للطلاب بالنسبة لبعضهم البعض وإذا كان، على سبيل المثال، الأول حاصل على ٧٠٪؜ فإن درجة ٦٥٪؜ تعتبر ممتازة بالنسبة والتناسب وهكذا".

أكد أن تنسيق الجامعات يتم حسابه بما تقدمه وزارة التربية والتعليم من درجات إلى وزارة التعليم العالي، وبالتالي لا يجب الحكم من خلال البحث عن الدرجات الكاملة ولكن على أن يكون الطالب في نسبة الـ ١٠٪؜ العليا من الطلاب وهذا لا يستطيع تقديره الطالب أو ولى الأمر من خلال رؤيته الشخصية وإنما يظهر للمختصين بعد رصد الدرجات.

وقال: "أرجو عدم تداول عبارات مثل ابني منهار والامتحان صعب أو سهل والامتحان في مستوى الطالب المتوسط، فهذه كلها قضايا فنية بحتة، ولنشجع الطلاب أن يبذلوا أقصى جهدهم ولا يحكموا مثل الماضي بالقياس على حل جميع الأسئلة أو تقفيل الامتحان لأن هذا غير علميا ولا يحدث في هذه النوعية من التقييم، والمنافسة ليست على الدرجة النهائية وإنما هى منافسة بين الطلاب وبعضهم البعض على من يحصد أعلى من زملائه".