بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير الزراعة يحدد 3 أسباب لعدم توريد الكميات المستهدفة من القمح

السيد القصير وزير الزراعة
فاطمة الدالى -

كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن السبب وراء عدم توريد كامل الكميات المطلوبة من المزارعين خلال موسم توريد القمح المحلي الحالي يعود لعدة أسباب.

و قال القصير خلال مداخله هاتفيه مع الإعلامي ابراهيم عيسى في برنامج حديث القاهرة على فضائية القاهرة والناس 1 ، أن السبب الأول هو احتفاظ بعض المزارعين لكميات من القمح لاحتياجاتهم الشخصية

و أضاف القصير أن السبب الثاني هو أن بعض المزارعين كان لديهم بعض التعاقدات مع مطاحن القطاع الخاص ، و السبب الثالث أن هناك بعض المزارعين وبعض التجار مازال عندهم القمح لحد دلوقتي تحسباً لان ممكن الأسعار ترتفع أكثر من ذلك .

يشار الي أن الحكومة تستهدف توريد 5 ملايين طن قمح محلي من المزارعين خلال موسم التوريد الجاري و الذي بدأ في 1 أبريل الماضي وينتهي في نهاية شهر أغسطس المقبل.

و قال القصير أنه تم توريد 4 ملايين طن قمح حتي الآن بنسبة تصل 85٪ من المستهدف من المزارعين ، حيث كان مستهدف 5 ملايين طن قمح طبقا للطاقة الاستيعابية لصوامع وزارة التموين.

و كشف القصير أنه سيتم بالتعاون مع وزارة التموين عمل حصر دقيق للأراضي الزراعية و عمل آلية التسعير بحيث تكون مشجعة أكثر و في وقت مبكر.

و تابع القصير انه يتم التخطيط أيضاً لتحديد أسعار محصول الذرة الصفراء والبيضاء والذي يعد محصول استراتيجي، و تم لاول مرة عمل ضوابط لزراعة الذرة مح دهصول تعاقدي.

و أشار القصير إلي أنه تم عمل سعر تعاقدي و تم الإتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن بشراء طن الذرة بسعر 6 آلاف طن وذلك حماية للمزارع.