بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

البؤرة الاستيطانية لحماية رواد الفضاء

كتب - محمد ياسر -

وستحتوي البؤرة الاستيطانية لـ AI SpaceFactory على أقواس رومانية تعلوها أكثر من 8 أقدام من التربة القمرية ، إلى جانب ثلاث وحدات منفصلة في فناء مشترك.

وتبلغ مساحة كل وحدة 807 قدمًا مربعًا (75 مترًا مربعًا) ، بينما تبلغ مساحة التدريج المركزية 968 قدمًا مربعًا (90 مترًا مربعًا).

كما ويشتمل تصميم الغلاف المطبوع ثلاثي الأبعاد أيضًا على شجرة كهروضوئية لالتقاط وحصاد الطاقة الشمسية.

وفي غضون العقد المقبل ، سترسل مهمة أرتميس التابعة لوكالة ناسا رواد فضاء إلى القطب الجنوبي للقمر ، وهي منطقة توصف باسم "ذروة الضوء الأبدي" ، حيث تكون الشمس ثابتة وتوجد بزاوية سقوط منخفضة.

هذا وسيتم إنشاء LINA (أصول البنية التحتية القمرية) ، كما سميت القاعدة ، بواسطة روبوتات مستقلة بالقرب من فوهة شاكلتون ، حيث يمكن لأشعة الشمس شبه المستمرة على القمم أن تسمح بالطاقة الشمسية.

كما سيتم تغطية المخبأ القمري بالتربة القمرية ، مما يوفر أقصى حماية ممكنة من الإشعاع الشمسي والكوني المميت ، والنيازك الدقيقة ، والنشاط الزلزالي القمري (الزلازل القمرية) ، والتقلبات الحرارية الشديدة.

وينبع تصميم LINA من التعاون بين AI SpaceFactory و NASA لتطوير تقنيات لبناء سطح القمر في الإطار الزمني لمهمة Artemis، وليس هذا فقط ، ولكن الظل المستمر على الجزء الداخلي للحفرة سيسمح بحصاد جليد الماء.