بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بلينكن يزور إندونيسيا وتايلاند لتعزيز العمل مع الشركاء في مواجهة التحديات العالمية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وكالات -

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في جولة تشمل إندونيسيا وتايلاند غدًا في الفترة من 6 إلى 11 يوليو، لتعزيز التزام واشنطن بالعمل مع الشركاء الدوليين لمواجهة التحديات العالمية.

وذكرت وزارة الخاجية الأمريكية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء- أنه من المقرر أن يستهل بلينكن جولته بزيارة "بالي" الإندونيسية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين؛ لتعزيز التزام واشنطن بالعمل مع الشركاء الدوليين لمواجهة التحديات العالمية التي تشكل تهديدًا على النظام الدولي، بما في ذلك انعدام الأمن الغذائي وأمن الطاقة والتهديد الذي تمثله عملية روسيا العسكرية المستمرة ضد أوكرانيا.

وبحسب البيان، يعقد وزير الخارجية الأمريكي أيضا اجتماعًا ثنائيًا مع نظيرته الإندونيسية "ريتنو مارسودي" ويلتقي كذلك نظيره الصيني "وانج يي" على هامش مجموعة العشرين.

وأفادت الخارجية الأمريكية بأن "بلينكن" يتوجه بعد ذلك إلى "بانكوك" التايلاندية، حيث يلتقي رئيس وزراء تايلاند "برايوت تشان" ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية "دون برامودويناي".

وبحسب البيان، يتطلع وزير الخارجية الأمريكي إلى مناقشة مجموعة من القضايا، بما في ذلك البناء على نجاحات أجندة قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) لعام 2022 الجاري التي انعقدت في تايلاند، وذلك خلال استضافة واشنطن لقمة الأبيك لعام 2023 المقبل، وتوسيع نطاق التعاون في مجال الصحة والمناخ ومعالجة الأزمة في ميانمار.