بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مجلس حقوق الإنسان يعتمد تقرير السودان لآلية الاستعراض الدوري

وزارة الخارجية السودانية
كتبت - مها عبد الفتاح -

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، مخرجات تقرير السودان الثالث المقدم لآلية الاستعراض الدوري الشامل في دورتها الثالثة.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان صحفي - أن المجلس ناقش موقف التوصيات المقدمة، والتي بلغت 288 توصية، قبل منها السودان 244 توصية متعلقة بمواءمة التشريعات الوطنية والانضمام للاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، فضلا عن تلك المتعلقة بالانتقال الديمقراطي.

وترأس وفد السودان المشارك في أعمال هذه الجلسة، السفير حسن حامد حسن المندوب الدائم لبعثة السودان لدى مقر الأمم المتحدة بجنيف، إلى جانب أعضاء الآلية الوطنية لحقوق الإنسان.

وقدم رئيس الوفد السوداني تحديثًا للمعلومات المقدمة عن تقرير السودان، مؤكدا التزام بلاده بتنفيذ التوصيات المنبثقة من عملية الاستعراض.

وتناول التطورات السياسية في السودان، مثمنًا دور الآلية الثلاثية (الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ومنظمة إيجاد)، وسعيها الحثيث لإنهاء حالة الانسداد السياسي وصولاً إلى توافق وطني لاستئناف مسيرة الفترة الانتقالية التي تفضي إلى انتخابات حرة ونزيهة في نهايتها.

من جانبهم، أعرب عدد من الأعضاء بالمجلس عن ترحيبهم بالخطوات المتخذة من قبل السودان في سبيل تعزيز وترقية حالة حقوق الإنسان، لاسيما مواصلة مسيرة الإصلاح التشريعي والقانوني.