بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

فائز بجائزة الدولة التشجيعية 2022.. ندوة لمناقشة كتاب ”ضد الابتزاز المزدوج”

غلاف الكتاب
كتبت - مها عبد الفتاح -

تنظم المرايا للثقافة والفنون، حفلا لتوقيع ومناقشة كتاب "ضد الابتزاز المزدوج.. عن قضايا اللاجئين والإرهاب" الفائز بجائزة الدولة التشجيعية لعام 2022، في مجال الترجمة، للمفكر العالمي سلافوي جيجك، والذى نقله إلى اللغة العربية المترجم الكتاب مينا ناجي، ويناقش الكتاب الدكتور عمرو عدلي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك يوم الأحد 3 يوليو، فى تمام الساعة السابعة مساء بمقر المرايا للثقافة والفنون، فى شارع عبد الخالق ثروت.

ويتناول كتاب "ضد الابتزاز المزدوج.. اللاجئون والإرهاب ومشاكل أخرى" أزمة اللاجئين فى أوروبا، ويعلى من ضرورة التفكير العملى والنظرى من خلال إعادة طرحه لسؤال الديمقراطية والحريات الاجتماعية وحقوق الإنسان والمشكلات الاقتصادية والعنصرية والأقليات.

ويرى المؤلف أنه سيكون على أوروبا إعادة تأكيد التزامها بتقديم الوسائل من أجل بقاء كريم للاجئين، قائلا "إن الهجرات الكبرى هى مستقبلنا، والبديل الوحيد هو بربرية مستجدة أو ما يطلق عليه البعض صدام الحضارات".. معتبرا أن المهمة الأكثر صعوبة وأهمية هى تغيير اقتصادى جذرى يبطل الشروط التى تخلق اللاجئين.

مينا ناجي فهو كاتب مصري، يعمل بالصحافة الثقافيّة والترجمة حتى الآن، نشر 6 كتب أدبيّة تتنوَّع بين الرواية والشِعر والسرد والقصّة أحدثها كتابه السردي "33: عن الفَقد والرُهاب" الصادر عام 2021 عن دار المرايا، بجانب تلك الأعمال، ترجم كتاب "ضد الابتزاز المزدوج" للفيلسوف سلافوي جيجك، كما نشر نصوصًا ومقالات متنوعة في العديد من الصحف والمواقع.