بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الرئيس الكوري الجنوبي يؤكد أهمية التعاون بين سول وواشنطن وطوكيو وسط تهديدات كوريا الشمالية

الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول
االقسم الخارجي -

قال الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول"، اليوم الأربعاء، إن التعاون الثلاثي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى في مواجهة التهديدات النووية المتزايدة لكوريا الشمالية وزيادة عدم الاستقرار في العالم.

وأشارت وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) إلى أن تصريحات "يون" جاءت في بداية اجتماعه الثلاثي مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ورئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" على هامش قمة منظمة حلف شمال الأطلسي في مدريد، حيث أعرب "يون" عن تطلعه إلى التعاون مع الولايات المتحدة واليابان لترسيخ مكانتها كمحور مركزي مهم للسلام والاستقرار العالميين.

من جانبه، قال "بايدن" - في كلمته الافتتاحية - إن التعاون الثلاثي أمر حاسم في تحقيق الأهداف المشتركة للدول الثلاث بما في ذلك نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بالكامل، مشيرا إلى أن المخاوف مستمرة بشأن إجراء كوريا الشمالية لتجربة نووية محتملة.

وكان الاجتماع هو الأول من نوعه منذ ما يقرب من خمس سنوات، بعد الاجتماع الأخير الذي عُقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر 2017.

وقد شهدت العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان تدهورًا في السنوات الأخيرة بسبب الخلافات المزمنة حول القضايا التاريخية الناجمة عن الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945.
وتسعى واشنطن إلى تشجيع التعاون الثلاثي، وسط التهديدات النووية لكوريا الشمالية وتزايد التحديات الأمنية والاقتصادية التي تمثلها الصين.