بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

طارق الخولي: رفع الفائدة الأمريكية يستهدف السيطرة على التضخم

طارق الخولي رئيس بنك saib
محمد جمال -

قال طارق الخولي رئيس بنك saib إن أهم أسباب اتخاذ الفيدرالي الأمريكي قرار رفع سعر الفائدة بعد تحقيق التضخم مستويات غير مسبوقة استمرت لمدة طويلة فضلا عن ارتفاع معدلات البطالة مما أدى إلى الإعلان عن الاتجاهات بزيادة معدلات الفائدة للوصول إلى إجمالي زيادة بنحو ٣٠٠ نقطة ومشيرا إلى استهداف المركزي الأمريكي دعم المواطن ومواجهة ارتفاع الأسعار وخفض التضخم وسحب السيولة.

وعن انعكاسات ذلك على الأسواق الأخرى قال الخولي إن قيمة رصيد احتياطي الذهب سيزيد، كما سيؤدي رفع الفائدة إلى ارتفاع سعر أذون الخزانة الأمريكية، مشيرا إلى عدم وجود احتمالات للدولرة في مصر بسبب اتخاذ البنك المركزي المصري لسياسات نقدية متوازنه منذ عام ٢٠١٦ تتوافق مع تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي .

وأوضح أن رفع الفائدة الأمريكية سيؤثر على المقترضين بالدولار من الشركات الأجنبية والمصدرين المصريين ومؤكدا على تعليمات البنك المركزي للبنوك في مصر بالتسليف بالدولار للشركات والعملاء التي لديها مصادر دخل دولاري.

جاء ذلك على هامش فعاليات اجتماع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد على استقلالية السياسة النقدية للبنك المركزي في مصر حيث يقيس العجز في الميزان التجاري ومعدل البطالة والتضخم التي على أساسها يحدد اتجاهات أسعار الفائدة مشيرا إلى أن رفع السعر الفائدة يكون لامتصاص السيولة والسيطرة على الأسعار.