بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خلع الأسنان وتقديم الأبقار مهر للعروسة.. أغرب عادات الزواج في جنوب السودان

عادات الزواج في جنوب السودان
مصطفى محمد -

كل دولة في إفريقيا لها عاداتها وتقاليدها الخاصة في الزواج، لكن في جنوب السودان التي تضم العديد من القبائل فالأمر غريب إلى حد ما، ربما تسمع عنها لأول مرة.

وصل عدد القبائل في جنوب السودان تقريبا إلى 64 قبيلة، أشهرهم الدينكا والنوير، وعاداتهم في الزواج غريبة ، إذ يقدمون الأبقار كمهر للزواج كنوع من الافتخار وإظهار القدرة المادية، كما أنهم لا يلتزمون بعدد محدد من الزوجات.

قبيلة الدينكا

قبيلة الدينكا وضعوا معايير لدفع المهر عند الزواج، منها طول قامة

الفتاة، ووزنها، ودرجة سمرة بشرتها، والوضع الاجتماعي لأسرتها، وجمال أسنانها واللثة السوداء، ويعتبر الفتاة الطويلة هي الأجمل وتستحق مهر أغلى.

موطن قبيلة الدينكا الأصلي يتوزع بين منطقة بحر الغزال، وولاية جونقلي ومناطق من آبيي ولاية الوحدة، وولاية أعالي النيل، وأغلبيتهم يعملون بالرعي والزراعة.

عدد أبناء الدينكا يبلغ حوالي 1.5 مليون نسمة، وهي أكبر مجموعة عرقية في جنوب السودان، وتسمى لغتهم بالدينكاوي، ويتميز أفرادهم بأنهم أكثر الأفارقة سمرة وطولا في العالم.

قبيلة النوير

أما بالنسبة لقبيلة النوير فإنها تعيش على النيل، ويحتلون المرتبة الثانية بعد الدينكا في التعداد السكاني.

الأبقار لها دور مهم في حياة قبيلة النوير، فعلى سبيل المثال، يعطي العريس هدية من الأبقار لعائلة العروس، ومن تقاليدهم أن العروسة تحلق شعر رأسها في ليلة الزفاف لتصبح صلعاء، وهذا دلالة على ميلادها من جديد وبدء مرحلة جديدة في حياتها.

ومن عاداتهم الغريبة أيضا أنه يحق للابن الأكبر حينما يموت ابوه يعتبر كل زوجات أبيه زوجات له إلا أمه، وحينما يتوفى شخص قبل الزواج فيمكن لأخيه الزواج بأمرأة ونسب أولاده باسم أخيه المتوفي.

المرعب في عادات قبائل جنوب السودان أن رجولة الرجل تظهر من خلال "الشلوخ" وهي ستة جروح في الوجه، ويتم قلع أسنانه الأمامية.