بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

حكاية قصر «طلعت حرب».. افتتحه اليوم رئيس جامعة عين شمس

مبنى جامعة عين شمس
كتبت - ايمان حمدى -

افتتح اليوم د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ونواب رئيس الجامعة مسرح طلعت حرب بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس بحضور د.محمد الإتربي رئيس بنك مصر وأحفاد طلعت باشا حرب ود. أسامة السيد عميد الكلية ووكلاء الكلية، وذلك بعد تجديده وتطويره بأحدث تقنيات الصوت على أعلى مستوى يليق بتاريخ المسرح وجامعة عين شمس.

ويعود بناء القصر إلى مطلع القرن العشرين وبالتحديد عام 1920م، حيث بنى علي الطراز البنكوفلاسيك وهو الطراز القديم الحديث، ويضم دورين بدروما وحديقة.

وبني ليكون منزلا لطلعت حرب بعد استقالته من رئاسة بنك مصر وانتقل ليعيش في إحدي قري مركز فارسكور، وعند وفاته عام 1924م عن عمر ينهاز 74 عاما، وأقيمت جنازته بالقصر الحالي وحضرها مصطفي النحاس باشا "رئيس الوزراء" وأحمد ماهر باشا وأحمد حسن باشا والشيخ مصطفي المراغي "شيخ الأزهر" ووكيل بطركية الأقباط ومفتي الديار المصرية.

ثم تنازل ورثة طلعت حرب عن القصر لوزارة التربية والتعليم ومن ثم انتقل إلى كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وتم عمل تجديد للقصر في عام 2004 من جامعة عين شمس وهذه آخر صيانة له.

ولعشق طلعت حرب بالمسرح والسينما راعي أن يلحق بالقصر مسرح وقاعة عرض سينمائى، وقد أقام عدد كبير من الفنانين عددا من الحفلات علي ذلك المسرح مثل السيدة أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وقد تزامل هذان القطبان في الغناء معا علي ذلك المسرح.

أقيمت العديد من المأدبات في هذا المسرح منها مأدبة علي شرف الأمير فيصل بن عبدالعزيز، وكان يستخدم المسرح كقاعة سينمائية لمشاهدة الأفلام المنتجة من استوديو مصر الملوك له قبل عرضها في السينما مثل فيلم «وداد».

وبعد حرق استديو مصر وحرق معظم الأفلام تم استرجاع الأفلام من مكتبة المسرح المملوكة لسيادته، وأقيم علي المسرح العديد من الفعاليات الثقافية والشعرية.

وحرق المسرح بالكامل عام 2010 وأتت النيران علي كل محتوياته حتي بدأ العمل فيه عام 2018 في إعادة ترميمه وبنائه وانتهت الأعمال في إعادة بناء المسرح في 2022م بتكلفة قدرها 18 مليون جنيه.