بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

كيفية كتابة وتسجيل قائمة المنقولات الزوجية

صورة أرشيفية
مصطفى محمد -

قائمة المنقولات الزوجية هي العقد الذي يتفق عليه الزوجان بشأن كافة الأجهزة التي تضمها شقة الزوجية، وتنظر محكمة الأسرة آلاف القضايا سنويا بخصوص هذه القائمة.

وقائمة المنقولات أو "القائمة" بمسماها المتداول، هي عقد قانوني مثل عقود الأمانة التي نص قانون العقوبات على تجريمها في حالة خيانتها ، ويجب على كل زوج أن يقرأ القائمة جيدا لأنه سيستلمها على سبيل الأمانة، وأنه ملتزم بشكل صريح بردها متى طلب منه ذلك لأنه في حالة الرفض سيكون مصيره الحبس حسبما ينص القانون.

قائمة المنقولات الزوجية تشمل كل الأشياء الثمينة فقط التي قام الزوج بشرائها مناصفة مع أهل العروس، أو التي تم شراؤها بمعرفتهم، مثل الأجهزة الكهربائية ،الأثاث، تحف، نجف .

وعند تحرير القائمة يجب عدم كتابة أو ذكر أو حتى الإمضاء بأي تاريخ عليها، لأنه في حالة كتابة تاريخ على القائمة أصبحت مدة سريان العقوبة على ذلك العقد 3 سنوات فقط، بمعنى أنه بعد مرور يوم واحد بعد الثلاث سنوات تسقط عقوبة خيانة الأمانة لمضي المدة والافضل ترك القائمة مفتوحة لضمان حق ابنتك .

ويكون محل قائمة المنقولات أعيانا منقولة، فلا يصح أن يكون محل أو موضوع قائمة المنقولات أي شىء خلاف منقولات الزوجية، بمعنى أنه لا يجوز وضع "الذهب" بالقائمة حتى لو كانت الشبكة.

فى حالة حدوث طلاق، لابد من تحرير محضر إثبات حالة من الزوجة بأن منقولاتها الزوجية في الشقة وأن زوجها لم يسلمها المنقولات المملوكة لها، وتذكر وصف هذه المنقولات وتقدم بالمحضر صورة من إيصالات وفواتير شراء الأجهزة، وتحرير محضر إثبات حالها بالشقة .

كيفية تسجيل قائمة المنقولات الزوجية

أولا: يجب على صاحب الشأن سواء كان الزوج أو الزوجة أو من ينوب عنهما رسميا تجهيز وتقديم أصل قائمة المنقولات الزوجية لمكتب التوثيق التابع له محل إقامة الزوج أو الزوجة، وأن يكون أصلا وليس صورة.

ثانيا: التوجه أولا للموظف المختص وهو الموثق ليقوم بالاطلاع على القائمة والتأكد من إنها الأصل، ليقوم بعد ذلك بالتأشير عليها، وتوجيهها إلى الخزينة لسداد الرسوم المقررة .

ثالثا: بعد ذلك يقوم الموظف المسئول عن تسجيل كافة المعاملات التي تتم داخل مكتب التوثيق بتسجيل معاملة بالدفتر الرسمي وتتوجه بعدها لحجرة الميكروفيلم وهي المختصة بتصوير المحررات، لتقوم بتصوير القائمة وتعود بها لموظف التسجيل لكتابة محتويات القائمة بذلك الدفتر وما احتوته من بيانات وحفظ تلك الصورة بالسجلات لديهم .