بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أزال الرمال من حول أبو الهول واكتشف معابد ومقابر.. يوجين جريبو هل سمعت عنه؟

أبو الهول
كتب - أحمد صالح -

عالم مصريات فرنسى له إسهامات كثيرة فى العمل الأثرى داخل مصر حيث نجح فى اكتشاف العديد من الكنوز المصرية القديمة، هو يوجين جريبو، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 1 يونيو من عام 1846م.

استطاع يوجين جريبو أن يكتشف مجموعة من الاكتشافات المهمة فى مجمع المعابد الجنائزية والمقابر الموجودة فى الدير البحرى بما فى ذلك العديد من المومياوات المصرية من الأسرة الحادية والعشرين.

كما أنه تولى العديد من المناصب داخل الحقل الأثرى المصرى ففى عام 1883 خلف أوجين لوفيبور فى منصب مدير المعهد الفرنسى للآثار الشرقية في القاهرة، وبعد ثلاث سنوات خلف جاستون ماسبيرو في منصب مدير مديرية الآثار المصرية، وهو المنصب الذي استمر معه حتى عام 1892م، ليعمل بعد ذلك محاضرًا للتاريخ القديم في جامعة السوربون في باريس.

كما أنه عمل في منطقة آثار الهرم، حيث كان يوجين جريبو أحد الأشخاص الذين عملوا على إزالة الرمال من حول تمثال أبو الهول العظيم، وفى بداية عام 1887، ظهر كل من الصندوق والكفوف والهضبة، ويتم الكشف عن أقدام أبو الهول والعثور على المسافة بين الكفوف، إلى جانب اكتشاف لوحة الحلم هى لوحة تذكارية أمر بوضعها الفرعون تحتمس الرابع بين اليدين الممتدتين لتمثال أبو الهول فى الجيزة، تخليدا لحلم حلم به هذا الفرعون قبل أن يعتلى عرش مصر فى عام 1401 قبل الميلاد.

وقد كتب يوجين جريبو كتاب "ترنيمة عمون رع بردية المصريين في متحف بولاق" وذلك في عام 1874م، ليرحل عن عالمنا في 8 يناير من عام 1915م.