بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

اليوم .. المجلس الأعلى للثقافة يقيم حفل إحياء ذكرى رحيل أمل دنقل الـ 39

أمل دنقل
سالي البرعي -

تقيم لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع بيت الشعر بالقاهرة، حفل إحياء الذكرى التاسعة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير أمل دنقل، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء اليوم الأربعاء بالقاعة الكبرى بالمجلس الأعلى للثقافة.

ويتضمن البرنامج كلمة لجنة الشعر، أحمد سويلم، كلمة بيت الشعر، السماح عبد الله، الدكتور حسن طلب يقدم شهادة، والدكتور عادل ضرغام يقدم دراسة، محمد سليمان يقدم شهادة، الدكتور مصطفي رجب يقدم دراسة عبلة الرويني تقدم شهادة الدكتور عبد الحكم العلامي يقدم دراسة، الدكتور رامي هلال يقدم دراسة صباح هادي تقدم إلقاء لقصيدة (لا تصالح) أحمد فضل شبلول يقدم قصيدة، يقدم الأمسية ويديرها عماد غزالى.

جدير بالذكر، أن أمل دنقل هو شاعر مصري مشهور قومي عربي، ولد في أسرة صعيدية في عام 1940 بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر، وتوفي في 21 مايو عام 1983م عن عمر 43 سنة، وتزوج من الصحفية عبلة الرويني.

عبّر أمل دنقل عن مصر وصعيدها وناسها، ونجد هذا واضحاً في قصيدته "الجنوبي" في آخر مجموعة شعرية له "أوراق الغرفة 8"، حيث عرف القارئ العربي شعره من خلال ديوانه الأول "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" الصادر عام 1969 الذي جسّد فيه إحساس الإنسان العربي بنكسة 1967 وأكّد ارتباطه العميق بوعي القارئ ووجدانه.