بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الانكماش الاقتصادي يحافظ على اليابان من فزاعة التضخم العالمي

واردات وصادرت
وكالات -

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، البريطانية، أنه على الرغم من ارتفع معدل التضخم عبر مجموعة دول السبع إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود مثل الولايات المتحدة 8% والمملكة المتحدة 9%، تبرز اليابان بمعدل تضخم 2.5% فقط.

وقالت الصحيفة البريطانية، في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إنه في الوقت الذي يسارع فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة، يقول بنك اليابان إنه سيبقي على سياسته كما هي بشراء العديد من السندات التي يحتاجها للحفاظ على عوائد 10 سنوات ثابتة عند صفر في المائة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاختلاف يوضح التباين الجوهري في سياسة اليابان للتعامل مع التضخم بعد ثلاثة عقود من ركود الأسعار. وعلى الرغم من أن اليابان معرضة بشدة لبعض الصدمات نفسها التي تعرضت لها البلدان الأخرى - لا سيما التكلفة المتزايدة للسلع المستوردة - إلا أنه لا تستطيع اليابان موازنة ارتفاع الأسعار بارتفاع الأجور.

وعلى العكس من ذلك، قال ماساميتشي أداتشي، كبير الاقتصاديين في شركة الخدمات المالية يو بي إس في طوكيو، إن العقلية التي تشجع على الانكماش الاقتصادي تعني تصريف الضغط إلى اتجاه آخر فعلى سبيل المثال في اليابان، يمكن أن تؤدي الزيادات في أسعار الواردات إلى الانكماش ولهذا السبب يصعب تخيل استمرار التضخم في اليابان.