بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أولياء أمور طلاب الشهادة الثانوية يطالبون توضيح ”الوزير ” بأن إجابة أسئلة الامتحانات لاتحتاج إلى ورق ابيض وخاصة القسم العلمى

وزير التعليم
كتبت - كريمة موسى -

آثار تصريح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفنى ، بأن أسئلة امتحانات الثالث الثانوي من نوعية "اختيار من متعدد" بشكل لا يحتاج تطبيق خطوات على الورق لحلها حتى في المواد العلمية ولذلك لن يحتاج الطلاب أوراقا بيضاء للإجابة. غضب واستياء الطلاب وأولياء الأمور ولهذا استطلع موقع "بوابه الدولة الاخبارية" ردود أفعال بعض أولياء الأمور.

قالت فاطمة فتحى وليه أمر وادمن جروب "تعليم بلا حدود " يعتمد مجهود طالب علمي علوم أو رياضه علي خطوات الحل للوصول إلي الناتج الصحيح حتي لو اختيار من متعدد،

واستنكرت بأي منطق مجهود طالب طوال العام وتعبه يضيع لمجرد لا يجد ورقه أو مسوده أو مكان للخطوات داخل الورقه، الا لو كان هناك طريقه للوصول للحل بدون خطوات لا يعلمها المعلم والطالب فنرجوا من الوزاره توضيحها .

وتسالت ؟ فكيف يختار الطالب الحل الصحيح بأسلوب علمي وهل الأمر متروك للملاحظين وعطفهم علي الطلاب لتسليم ورقات بيضاء ام سيلجأ الطالب الي "حادي بادي"

ولماذا ؟الاعلان عن هذه الآليات ليله امتحان اللغه العربيه للصف الاول الثانوي مما زادت توتر وإحباط لدي ابنائنا الطلبه.

وأضافت حنان يحي عبد العليم .ولية أمر طالبة بالصف الثالث الثانوي وادمن جروب لنعلوا بتعليمنا نحو القمة، مازالت وزارة التربية والتعليم تفاجئنا بقرارات جديدة قبل الامتحانات بساعات قليلة، موضوع نتائج أولى وثانية ثانوى فاجىء الطلاب، وكان من حقهم معرفة درجاتهم فى الفصل الدراسى الأول حتى يستطيع الطالب بذل المزيد من المجهود لتعويض المواد الراسب بها،

واشارت أن اغرب القرارات التى فوجئنا بها نحن أولياء الأمور وطلبة الثانوية العامة هى عدم اصطحاب أو استلام ورقة بيضاء كمسودة لحل خطوات المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء وغيرها. وتساءلت ؟ كيف يستطيع الطالب الوصول إلى الحل النهائى واختيار الإجابة الصحيحة وهو لم يقم بعمل خطوات ،ومنذ متى لا نستخدم الورقة والقلم لحل المسائل الرياضية للوصول إلى الإجابة الصحيحة،و هل هذا هو النظام الحديث فى التعليم أم ماذا؟

وأوضحت لكى يستطيع الطالب الوصول للحل بمسائل يجب عمل خطوات ورسومات للوصول للحل." ازاى كل ده من غير مسودة".

وافادت أن الوزارة حولت نظام الاوبن بوك إلى ملزمة مفاهيم وتساءلت هل ستكون كافية مثل الكتاب المدرسي ، مضيفا بأن نظام أولادنا من أولى ثانوى حتى ثالثه ثانوى هو الأوبن بوك ومن حقهم مساوتهم بالدفعات السابقة ، ومن حقهم ورقة مسودة يحل فيها .

واوجه رساله إلى وزارة التربية والتعليم أن معظم الطلاب كرهت المذاكرة وكرهت التعليم بل يشعرون أنهم مهما بذلوا من مجهود لم يحققوا حلمهم، ولن يدخلوا الكليات التى تلهو أنفسهم إليها، فيكفينا لعب بأعصاب أولادنا والاستهتار وبمستقبلهم . رسالة من ولية أمر ترى حلم بنتها بيضيع ومستقبلها فى خطر .

وافاد عمر امين ولى أمر بأى منطق لن يحتاج الطلاب مسودات بيضاء داخل اللجان لإجراء أى عمليات حسابية بحجه أن الإمتحانات بنظام الاختيار من متعدد.

واشار أن حل أبسط مسئله فيزيائية لا تقل عن 4 سطور فى خطواتها ما بين قوانين لاتينيه ،وارقام طويله، و لا يمكن الطالب يستطيع أن يحلها دون ورق ابيض (مسودة) بالإضافة لمسائل الكيمياء الكهربيه، .مسائل الكيمياء العضويه ، أقل مسئله فيها لا تحل إلا بالمعادلات لا تقل عن نصف صفحة، لاستخراج مركب من مركب لا يقل عن 5 تحويلات معادلاتيه مركبه ،ومسائل الرياضيه والتطبيقات الرياضيه، مستنكرا تصريح الدكتور طارق شوقى.