بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”السياحة والآثار” تفتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج السياحي والإغلاق بهذا الموعد

مناسك الحج
محمد جمال -

فتحت وزارة السياحة والآثار، باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي من خلال الشركات السياحية، والذي يستمر حتى يوم الجمعة ٢٠ مايو الجاري.

واعتمد وزير السياحة والآثار خالد العناني، أمس الثلاثاء الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1443هــ/2022م والموضوعة من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة.

وقد جاءت هذه الضوابط، لتنظم عمل الشركات السياحية وفي نفس الوقت للحفاظ على حقوق المواطن والشركات، ولاسيما في إطار سعي وحرص الوزارة على النهوض بمنظومة الحج السياحي وخاصة من حيث انتقاء الخدمات والجودة العالية، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية سواء داخل مصر أو بالمملكة العربية السعودية.

كما تضمنت الضوابط أيضاً ضرورة التزام الشركات السياحية بالتأكد من أن المواطن المتقدم للحج السياحي، لم يسبق له التقدم لأي جهة من الجهات الأخرى المنظمة للحج هذا العام.

وكذا الالتزام بكافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة السعودية، وخاصة فيما يتعلق بجائحة كورونا، حفاظاً على صحة وسلامة الحجيج.

وقد حددت الضوابط، التوقيتات المنظمة للحج السياحي، حيث تقرر إجراء القرعة العلنية لكافة المستويات والإعلان عن النتيجة يوم 25 مايو الجاري.

كما تقرر أن يتم تسجيل التضامنات بين الشركات لكافة المستويات معاً اعتبارا من 26 مايو الجاري ولمدة أسبوع، على أن يتم ربط حزم الخدمات وإجراء معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي السعودية مع الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها بالمسار الإلكتروني اعتباراً من 27 مايو الجاري وحتى 25 يونيو المقبل.