بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

جائزة ”نوبل” تحتفى بذكرى ميلاد سيدنى ألتمان الـ83

سيدني ألتمان
محمد جمال -

سيدني ألتمان Sidney Altman عالم كيمياء حيوية، أمريكى من أصل كندى، ولد في هذا اليوم، 7 مايو لعام 1939، وحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء مناصفة مع توماس كتش فى عام 1989، ويعمل حاليا في جامعة يل الأمريكية.

وخلال مسيرته العلمية حصل سيدني ألتمان على بكالوريوس في الفيزياء من معهد تكنولوجيا ماساتشوستس وأمضى 18 شهرا في جامعة كولومبيا وتحصل على دكتوراه في الفيزياء الحيوية من جامعة كولورادو سنة 1967.

وتزامنا مع ذكرى ميلاده الـ83، احتفى جائزة نوبل عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات "تويتر" بـ سيدني ألتمان وبالأسباب التى جعلته يفوز بجائزتها فى الكيمياء، وهى إسهاماته فى اكتشافات أن الحمض النووي الريبي يمكن أن يعمل كإنزيم، مما يسهل التفاعلات التي تحدث في أجسامنا.

كما ان الحمض النووي الريبوزي يسمى اختصارًا RNA، هو جزئ حيوي يتواجد تقريبًا لدى كل الكائنات الحية والفيروسات، ويلعب أدوارًا متعددة في نقل وتشفير وفك تشفير وتنظيم التعبير عن المعلومات الوراثية وتحفيز العديد من التفاعلات الكيميائية. الرنا والدنا (DNA) من أهم الأحماض النووية التي تشكل إلى جانب كل من البروتينات والليبيدات والسكريات المتعددة الجزيئات الضخمة الأربعة الضرورية للحياة.