بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

10 مايو المقبل موعد انطلاق الحوار السياسي في السودان

السودان
القسم الخارجى -

أعلن مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن ولد لبات، اليوم الأربعاء، انطلاق الحوار السياسي بين كافة الأطراف السودانية يوم 10 أيار/ مايو المقبل وفق الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد لحل الأزمة السياسية في البلاد.

و اضاف في مؤتمر صحفي لممثلي الآلية الثلاثية "لدينا فكرة مركزية في الآلية الثلاثية وهي أننا نقر كما يقر غالبية الفاعلين السياسيين بأن الوضع في السودان بالغ الحساسية أو بالغ الخطورة، وتم الاتفاق على بدء الحوار الأسبوع الأول عقب عيد الفطر في العاشر من مايو وحتى الثاني عشر من نفس الشهر".

وأضاف "يهمنا في الحوار ألا يكون هناك إقصاء لأحد"، مشيرا إلى أنه "لا بد من ترتيبات دستورية لقيام نظام ديمقراطي ويكمل الفترة الانتقالية".

ونوه بأن "الحوار يشمل كل القوى السياسية عدا حزب المؤتمر الوطني وهناك جهات ما زالت تدرس المشاركة في الحوار منها حزبا المؤتمر الشعبي وحركة الإصلاح الآن".

من جهته، قال المبعوث الأممي في السودان فولكر بيرتس، إن "مهمة الآلية الثلاثية: الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومنظمة الإيقاد، هو جمع أصحاب المصلحة في السودان بهدف إجراء محادثات لإكمال الفترة الانتقالية بالسودان".