بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

التموين.. إبرام صفقات تصديرية بقيمة 250 الف دولار لمنتجات شركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة

وزارة التموين
كتبت فاطمة الدالى وأحمد الضبع -

نجحت شركة مطاحن و مخابز شمال القاهرة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية احدي شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية في إبرام صفقات تصديرية تم توقيعها في شهري نوفمبر و ديسمبر 2021 لمنتجات الشركة من دقيق و مكرونة و سميد و بقسماط بقيمة 250 الف دولار لكل من السودان و أوغندا و ليبيا .

و قال الدكتور أحمد العيسوي الرئيس التنفيذي للشركة انه يتم حاليا إبرام صفقات جديدة لكل من السودان و أوغندا و لبنان ، مشيرا إلي أن جائحة كورونا كان لها دور كبير في تراجع حجم صادرات الشركة لعدد كبير من الدول العربية والإفريقية و يتم حاليا استعادة عمليات التصدير مرة أخرى.

و أضاف العيسوي أنه تم تحقيق مبيعات العام الماضي بقيمة 450 مليون جنيه ، و مستهدف العام الجاري الوصول إلي 600 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري بزيادة تقدر بنحو 150 مليون جنيه عن العام المالي الماضي .

و لفت العيسوي الي أن معدلات طحن القمح بالشركة تراجعت من 2300 طن يومي الي 1200 طن يومي ، و ذلك بعد تنقية البطاقات التموينية من غير مستحقي الدعم التمويني والخبز المدعم ، موضحا أنه مستهدف استلام 180 الف طن قمح محلي من المزارعين خلال موسم التوريد الجاري .

يشار الي أنه مستهدف استلام نحو 6 ملايين طن قمح من المزارعين خلال موسم حصاد وتوريد القمح المحلي والذي بدأ في 1 ابريل الجاري و ينتهي في 31 أغسطس القادم.

و أوضح العيسوي ان الشركة لديها سعات تخزينية تصل الي 232 الف طن ، و هي تتنوع ما بين صوامع و بناكر، حيث توجد صومعة العاشر من رمضان سعة 60 ألف طن و صومعة مسطرد سعة 30 الف طن و صومعة المطرية سعة 10 آلاف طن ، وصومعة في منطقة شبرا الخيمة سعة 6 الاف طن .

وتابع العيسوي أنه يوجد ايضا بناكر تخزين ، وهي بنكر العاشر بسعة 60 ألف طن ، و بنكر مدينة السلام بسعة 12 الف طن ، و 2 بنكر في مطحن الهدي بسعة تخزينية 27 الف طن لكل بنكر ، مشيرا إلي أن البنكر هو مكان واسع محاط بكل الجهات وله فتحات تهوية .

و قال العيسوي ان شركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة يتبعها 11 مطحن ، و مصنع مكرونة ، و مركز تعبئة دقيق و منتجات ملحقة من سميد و بسبوسة و بقسماط ناعم ، مشيرا إلى أن مركز التعبئة يقوم بإنتاج 130 طن دقيق يومي .

و أضاف العيسوي انه يتم طرح منتجات الشركة في معارض أهلا رمضان التي تنظمها وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظات الجمهورية ، إضافة إلي نحو 26 منفذ تابع للشركة يتم من خلالها طرح السلع الغذائية والاستهلاكية بتخفيضات من 20 الي 25٪ .

و لفت العيسوي الي أنه مستهدف العام الجاري إنتاج نحو 25 طن كحك و بسكويت و بيتي فور خلال عيد الفطر المبارك ، و ذلك بزيادة 8 أطنان عن ما تم إنتاجه خلال عيد الفطر الماضي ، كاشفا أنه يتم حاليا تجهيز معرض على مساحة 1000 متر في منطقة الساحل لطرح منتجات الشركة بتخفيضات تصل إلي 25٪ للمواطنين طوال العام .